أخبار

وزير يمني: «ستوكهولم» يترنح.. والانقلاب يجند 25 ألف طفل

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

اتهم وزير حقوق الإنسان اليمني، محمد عسكر، مليشيا الحوثي الإرهابية بتجنيد نحو 25 ألف طفل يمني والزج بهم في أتون حرب عبثية. وقال عسكر في تصريحات بثتها وكالة «سبوتنيك» أمس: «هناك أكثر من 20 ألف طفل مجند، والمعترف به أخيرا هو 18 ألفا، لكننا نتوقع أن العدد أكبر بكثير، حوالى 20 أو 25 ألفا». وحذر من تفشي ظاهرة تجنيد الأطفال.

ولفت إلى أن أداء الحكومة اليمنية على صعيد حقوق الإنسان، نال استحسان الأمم المتحدة، وأكد عسكر، أن الحكومة برغم الانقلاب حاولت أن تستأنف التزاماتها بحسب الصكوك والمعاهدات الدولية الناظمة لحقوق الإنسان، موضحا أنه في أواخر ديسمبر الماضي تم توقيع خريطة الطريق لإنهاء تجنيد الأطفال مع اليونيسيف كممثلة عن الأمم المتحدة، وكنا وقعنا اتفاقية في 2014 مع اليونيسيف في صنعاء وبسبب الانقلاب توقف العمل بهذه الاتفاقية، الآن نحن نستأنف هذه الاتفاقية، لأن ظاهرة تجنيد الأطفال تفشت بشكل كبير.

ورحب عسكر، بجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، آملا أن تنتهي هذه الحرب قريبا في اليمن، ودعا روسيا والمجتمع الدولي للضغط على المليشيات من أجل أن لا تضع العراقيل أمام عملية السلام، وأن تلتزم باتفاق ستوكهولم لأنه اتفاق جيد، محذرا من أنه الآن يترنح واحتمال أن يسقط ما لم تقم الدول بإلزام الأطراف بشكل عام.