محطة أخيرة

مهرجان أبوظبي.. عروض وجولات عالمية لبرنامج «أعمال التكليف»

العرض الأول لرائعة بوتشيني «لا بوهيم» ببرلين. (عكاظ)

صالح شبرق (أبو ظبي) okaz_online@

يشهد مهرجان أبو ظبي «برنامج أعمال التكليف الحصري العالمية»، في دورته الـ 16 العام الحالي 2019، عدة عروض وحفلات ضمن جولات عالمية ستجوب كلاً من ألمانيا، وإسبانيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وفرنسا وسلطنة عُمان.

ويجسِّد المهرجان "برنامج أعمال التكليف الحصري العالمية" جهود الدبلوماسية الثقافية التي يبذلها مهرجان أبوظبي، فمثلما يجلب المهرجان العالم إلى أبوظبي، فإنه يحمل أبوظبي وفنون العرب إلى العالم.

وقدم باري كوسكي رائعة جياكومو بوتشيني «لا بوهيم» في الحفل بقيادة «جوردن دي سوزا»، وعضو الفرقة نادية مشنتف في دور «ميمي» الضعيفة والتينور الأرميني الشاب ليباريت آفيتيزيان بدور الشاعر المميز «رودولفو تاكل»، وهو العمل الذي يُعتبر مفتاح الحياة الراهنة في باريس في القرن الـ 19، إذ يجسد الحياة بين الفن والحب بلا مقابل والعزلة في مواجهة الموت، في إحدى أكثر قصص الحب تشويقاً في تاريخ الموسيقى المسرحية.

ويجمع مهرجان أبوظبي فنانين عرباً من حول العالم في قاعة «بيير بوليز»، التي تعد موطن الموسيقى العربية في أوروبا، والتي شهدت العرض المنفرد الأول لعازف البيانو الأردني من أصل فلسطيني الشاب، كريم سعيد، في أكتوبر 2018، وذلك عبر برنامج «فنانون عرب من حول العالم» التابع لمهرجان أبوظبي، حيث قدم كريم سعيد برنامجاً رائعاً شمل أربعة عصور من تاريخ الموسيقى.

وضمن فعاليات الموسيقى الكلاسيكية في المهرجان، ينتقل مهرجان أبوظبي إلى إسبانيا حيث سيكون طلبة الموسيقى الكلاسيكية على موعد مع المايسترو بيتر إيوتفوس الذي سيزور مدرسة الملكة صوفيا للموسيقى خلال الفترة من 17 ــ 23 يونيو 2019، وذلك في إطار التعاون المشترك بين مهرجان أبوظبي ومدرسة الملكة صوفيا للموسيقى الذي بدأ في عام 2015.

وإلى لندن، يقدم مهرجان شُباك 2019، أكبر مهرجان في لندن للثقافة العربية المعاصرة، وأكثرها تفاعلاً مجتمعياً من خلال برامجه الطموحة كمعارض الفنون التشكيلية والسينما والموسيقى والمسرح والرقص والأدب وغيرها، حيث يستضيف المهرجان في دورته لعام 2019 فرقة طنجة البهلوانية، «حلقة: سيرك طنجة المسرحي»، وهو فن السيرك المسرحي المولود من تقاليد المحاربة.