رياضة

مهرجان الإبل: سيارة واحدة لحمل سماعات «الشيلات معتمدة».. ولا مغادرة للمالك بعد القسم إلا بطلب اللجنة

يهدف إلى تأصيل تراث الإبل وتعزيز هويته في الثقافة السعودية والعربية

799205

«عكاظ» (جدة) okaz_sprts@

تستقبل اليوم الأحد اللجان التحكيمية في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل في نسخته الثالثة فئة الفحل وإنتاجه لون الشعل، على أن يتم تحكيمها الثلاثاء القادم، موعد انطلاق المهرجان الرسمي في الصياهد الجنوبية شمال شرقي العاصمة الرياض، الذي يستمر خلال الفترة من 5 فبراير- ١٧ مارس، تحت إشراف مباشر من نادي الإبل الذي تم تأسيسه العام الماضي.

ويعد مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل مهرجانا وطنيا يقام بشكل سنوي، ويهدف إلى تأصيل تراث الإبل وتعزيز هويته في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

وأكد المتحدث باسم مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل عضو مجلس إدارة نادي الإبل فوزان الماضي، أن النسخة الثالثة ستشهد تطويرا في آلياتها وعملها، من خلال السماح بدخول الإبل قبل العرض بـ48 ساعة، مع وضع 3 بوابات لدخول الإبل من 3 جهات مختلفة على حسب تقسيم مخيمات الملاك.

وأهاب الماضي بالمشاركين الالتزام بالشروط والأحكام المعلنة، ومن بينها أن تكون في المسيرات سيارة واحدة تحمل السماعات وأن تكون الشيلات معتمدة، كما يجب التنسيق مع اللجان المنظمة بتسليم أوراق المركبة وقائدها، وقبل البوابات بنحو كيلومترين توجد حواجز تمنع دخول المركبات، ومن ثم دخول الراجلة مع الإبل إلى نقطة محددة، وبعدها تدخل الإبل وحدها، ولا يسمح للدخول مع الإبل إلا المالك وحده، ولا يسمح له بالمغادرة بعد أداء القسم حتى تطلب منه اللجنة ذلك.

وأضاف الماضي: «نادي الإبل سيقوم بتوفير السيارات الخاصة بنقل «الحيران»، ويمنع بالتالي دخول السيارات مثل هذا النوع من جانب الملاك، وطالبت اللجنة في فئة الفحل وإنتاجه من المشارك في حالة استعارته من إنتاج الفحل نسخة من إثبات هوية المالك الأصلي، وأن هذا شرط أساسي لا يمكن التنازل عنه».