أخبار

مؤتمر الطب الوراثي ومسابقة «النووي» في أبريل

مجلس إدارة الجمعية السعودية للطب الوراثي خلال اجتماعه بالرياض اخيراً

عبدالله غرمان (جدة) al3mri90@

استعرض مجلس إدارة الجمعية السعودية للطب الوراثي المعايير الجديدة التي وضعتها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بهدف الرفع من مستوى وجودة أداء الجمعيات تحت مظلتها، مؤكداً أهمية الدور الصحي للجمعيات الطبية المتخصصة.

جاء ذلك في اجتماع مجلس الجمعية 40 المنعقد بالرياض بحضور الأطباء والمختصين والمرشدين في مجال الطب الوراثي برئاسة رئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور زهير رهبيني. وناقش الاجتماع تحضيرات الورشة 17 للجمعية التي تستضيفها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالرياض وتحمل عنوان «المستجدات في اعتلال ارتفاع الأمونيا»، التي قرر جدولها العلمي يوم الخميس 28 مارس القادم عن الأعراض وطرق التشخيص والعلاج للأمراض الوراثية المختلفة المسببة للأمونيا، وكذلك إلقاء الضوء على الفحص المبكر للمواليد لمثل هذه الأمراض والتشخيص المبكر لتلافي الإعاقة.

كما استعرض المجلس استعدادات المؤتمر العالمي للطب الوراثي 2019 الذي تنفذه الجمعية بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) بمقر الجامعة بثول يومي 15، 16 أبريل القادم يصاحبه برنامج علمي وبحثي يجمع الخبرات العلمية والبحثية بين الجانبين ووسط استضافة متحدثين من خارج المملكة وداخلها حول المستجدات في علوم الوراثة وخاصة في ما يتعلق بالجينوم البشري السعودي، والأبحاث الوراثية في هذا المجال وطرق العلاج والتشخيص .

وأضاف رهبيني، أن المجلس اعتمد إطلاق المسابقة الوطنية لليوم العالمي للحمض النووي يوم 24 أبريل القادم، وتستهدف الطلاب والطالبات في المراحل الثانوية على مستوى السعودية من خلال أفضل الأبحاث المقدمة بهدف تنشيط وتحفيز الطلاب والطالبات للبحث في أمراض الوراثة.

وأيد المجلس دعم ونشر الكتب العربية التي تتحدث عن الوراثة بعد مراجعتها من قبل المتخصصين في الجمعية، وتفعيل الموقع الإلكتروني للجمعية، ودعم البرامج التوعوية والإعلامية لزيادة الوعي بين المرضى وعوائلهم عن الأمراض الوراثية، كما أقر المجلس مشروع تصوير أفلام كرتونية بطريقة مشوقة تعطي الرسائل التوعوية بطريقة ترفيهية وممتعة عن تشخيص وعلاج الأمراض الوراثية والوقاية منها والارشاد الوراثي.

وعقب الاجتماع، انطلقت فعاليات النادي العلمي للجمعية (31) بإشراف مستشفى الحرس الوطني بالرياض بحضور طبي من مختلف مستشفيات الرياض.