اقتصاد

6 أشهر لتعطل معاملات 10 آلاف من عمالة منزلية أوغندية

محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@

اتهمت مكاتب الاستقدام الوطنية مكتب العمل الأوغندي بتعطيل ما يزيد على 10 آلاف معاملة للعمالة المنزلية منذ 6 أشهر تقريبا، وقالت في خطاب لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية: إن الجانب الأوغندي يتعمد إيقاف إصدار الوكالات لمكاتب التعاقدات الأوغندية لأسباب لا تزال مجهولة، مضيفة أنها استكملت العديد من الإجراءات القانونية سواء الكشف الصحي أو الدورات التدريبية، لافتة إلى أن عملية التصديق على المعاملة من السفارة السعودية مرتبطة بالحصول على الوكالة من مكتب العمل الأوغندي، مؤكدة أن المحاولات العديدة لحلحلة المشكلة لا تزال تصطدم برفض الجهات الأوغندية، داعية وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتدخل المباشر لإيجاد الحلول المناسبة لتجاوز المعضلة الراهنة، إضافة إلى الإعفاء من الغرامات من شكاوى التأخير كونها ليست طرفاً في التأخير.

وأوضحت المكاتب الوطنية أن عملية وصول العمالة المنزلية مرهونة بإصدار الوكالات من قبل مكتب العمل الأوغندي، مشددة على أنها لا تتحمل مسؤولية الإخلال بالسقف الزمني لتأخر وصول العمالة المنزلية في الموعد المقرر وفقا للعقود المبرمة مع المواطنين خلال الفترة الماضية.

وذكرت أن مكاتب الاستقدام تواجه تحدياً كبيراً منذ شهر سبتمبر 2018 وهي توقف إصدار الموافقات النهائية للعمالة الأوغندية حتى تاريخه في «مساند» من طرف مكتب العمل الأوغندي، إضافة إلى التأخر في إنهاء إجراءات دفع الوكالة في «مساند»، مبينة أن الخلل الفني في نظام «مساند» في 17/‏‏12/‏‏2018 تسبب في اختلاف وجهات النظر بين مسؤولي وزارة العمل الأوغندي والقائمين على نظام «مساند» مما أدى لإيقاف العمل على النظام من قبل الجانب الأوغندي، وتسبب في تأخير الطلبات، كما يترتب عليه أضرار كثيرة وتحمل غرامات مالية حسب العقد الموحد. من جانب آخر، ذكر حكيم الخنيزي (صاحب مكتب استقدام)، أن مكاتب الاستقدام الوطنية في تواصل مستمرة مع مكاتب التعاقدات الأوغندية لتجاوز المشكلة القائمة، لافتاً إلى أن وزارة العمل الأوغندية ترفض الإفصاح عن أسباب تعطيل أكثر من 10 آلاف معاملة تم إنجازها بواسطة «مساند»، مضيفا أن مكاتب التعاقدات الأوغندية تنتظر الحصول على الوكالات المطلوبة لاستكمال إجراءات المعاملات منها التصديق من السفارة السعودية، مبيناً أن جميع المعاملات يجري إنجازها عن طريق برنامج إلكتروني، مما يجعل عملية متابعة المعاملة بشكل مستمر، مضيفاً أن مكاتب الاستقدام تقوم برفع خطابات لمعالجة المشكلة القائمة.