اقتصاد

«سابك»: شركة لتمويل «الصغيرة» بمشاركة رؤوس الأموال

جانب من اللقاء الذي عقدته شركة سابك في غرفة الشرقية. (تصوير: سامي الغامدي)

محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@

كشفت شركة «سابك» عن إطلاقها شركة استثمارية تحت مسمى «تمكين التمويل» ضمن مبادرة «نساند»، لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بهدف نمو عمليات وتمكين الخطة الصناعية الوطنية.

وأوضح مدير إدارة الاستثمار في المحتوى المحلي فيصل عداس خلال ورشة عمل عقدت أمس (الخميس) في غرفة الشرقية، أن شركة «تمكين التمويل» ستشارك الشركات الصغيرة والمتوسطة بنسب تتراوح بين 10-25% من رأس المال، كدعم وليس كقروض ممنوحة، على أن يعقب ذلك تخارجها خلال فترة تتراوح بين 5-7 سنوات، مؤكدا أن هذا القرار لا يقتصر على الشركات السعودية فقط، وإنما يشمل الشركات الأجنبية العاملة في السعودية.

وأعلن عداس أن القطاعات المستهدفة بالدعم هي: «الصناعات التحويلية الكيماوية، ومشتريات «سلاسل الإمداد»، مشيرا إلى أن الشركات المستهدفة بالدعم تتراوح استثماراتها بين 5 إلى 50 مليون ريال».

وبين أن الدعم الموجه من «سابك» يشمل: «توفير المواد الخام، وتطوير القوى العاملة، والتسويق لمنتجات الشركات المدعومة، إضافة إلى الدعم المالي من خلال شراكات معنية مع أكثر من جهة داعمة منها البنوك المحلية».

من جهته، قال ممثل إدارة المحتوى المحلي بشركة سابك عبدالله الدامر: «وافقت شركة «سابك» على 43 فرصة استثمارية يتوقع أن تسهم في توفير 4000 فرصة وظيفية، مشيرا إلى أن مجموع الفرص الاستثمارية تبلغ 351 فرصة، ويصل عدد المستثمرين 183 مستثمرا، فيما بلغ عدد دراسات الجدوى 74 دراسة»، مضيفا أن الشركة تحتل المرتبة الثالثة كأكبر شركة بتروكيماويات في العالم، وتنتج 60 مليون طن سنويا، إضافة لاختلاقها 160 منتجا جديدا سنويا.