«المواصفات»: الوسائد الهوائية خفضت وفيات الحوادث المرورية بـ 12%
الاثنين / 27 / جمادى الآخرة / 1440 هـ الاثنين 04 مارس 2019 02:56
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
أكدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن نسبة الحماية التي توفرها الوسائد الهوائية تخفض من نسبة الوفيات في الحوادث المرورية بمقدار 12%، بينما نسبة الحماية التي يوفرها حزام الأمان بنحو 40 إلى 60%، وهو ما يشير إلى أهمية ارتداء حزام الأمان.
وناشدت الهيئة قائدي المركبات بضرورة الالتزام بإرشادات وتعليمات السلامة، وبشكل خاص عدم استخدام الجوال أثناء القيادة والحرص على استخدام حزام الأمان، لافتة إلى آخر إحصاءات العام الماضي 1439، التي تشير إلى وقوع أكثر من (161242) حادثة سنوية في المملكة (معدل 456 حادثة يومية)، بسبب استخدام الجوال وعدم التركيز أثناء القيادة.
وأوضحت في بيان لها أن استخدام وسائل الأمان لها دور مهم جدا في حماية قائد السيارة، ولكن يجب الالتزام ببعض التعليمات؛ كي يتم الحصول على أعلى نسبة من الحماية، مشيرة إلى أن الاعتماد على الوسائد الهوائية وحدها في الأمان ليس بالقرار الصحيح، فحماية الوسائد الهوائية يقتصر على الحوادث التي تحدث من الأمام أو الخلف، أما الحوادث الجانبية للسيارات فهي وظيفة حزام الأمان، مشيرة إلى أن الوسائد الهوائية توفر الحماية للصدر والرأس، وذلك من خلال الحيلولة دون ارتطامها بعجلة القيادة أو زجاج السيارة الأمامي.
وأشارت الهيئة إلى أنها قامت بالإلزام ببعض أنظمة السلامة في المركبات اعتبارا من موديلات 2018، ومن ذلك: الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي، ونظام منع انغلاق المكابح (ABS)، ونظام الثبات الإلكتروني (BOS)، ونظام الثبات الإلكتروني (ESC)، ونظام مراقبة ضغط الإطار (TPMS)، وغيرها من أنظمة السلامة في المركبات، إضافة إلى إعداد وتحديث واعتماد عدد من المواصفات القياسية السعودية المتعلقة بالمركبات أو الوقود أو الطرق، ومنها اعتماد عدد من المواصفات للمقطورات والفحص الدوري والسيارات المعدلة، وعيون القطط والعلامات العاكسة للضوء للمركبات والرقائق اللاصقة لنوافذ المركبات ومواد علامات ودهانات الطرق. كما أصدرت الهيئة العديد من اللوائح الفنية السعودية التي تتعلق بجوانب السلامة في المركبات مثل: اللائحة الفنية للحواجز الأمامية والخلفية والجانبية للشاحنات والمقطورات، واللائحة الفنية للمقطورات ونصف المقطورات، واللائحة الفنية لقطع غيار السيارات، واللائحة الفنية للمركبات الكهربائية، واللائحة الفنية للمركبات المعدلة والطرازات ذات الإنتاج المحدود.
وناشدت الهيئة قائدي المركبات بضرورة الالتزام بإرشادات وتعليمات السلامة، وبشكل خاص عدم استخدام الجوال أثناء القيادة والحرص على استخدام حزام الأمان، لافتة إلى آخر إحصاءات العام الماضي 1439، التي تشير إلى وقوع أكثر من (161242) حادثة سنوية في المملكة (معدل 456 حادثة يومية)، بسبب استخدام الجوال وعدم التركيز أثناء القيادة.
وأوضحت في بيان لها أن استخدام وسائل الأمان لها دور مهم جدا في حماية قائد السيارة، ولكن يجب الالتزام ببعض التعليمات؛ كي يتم الحصول على أعلى نسبة من الحماية، مشيرة إلى أن الاعتماد على الوسائد الهوائية وحدها في الأمان ليس بالقرار الصحيح، فحماية الوسائد الهوائية يقتصر على الحوادث التي تحدث من الأمام أو الخلف، أما الحوادث الجانبية للسيارات فهي وظيفة حزام الأمان، مشيرة إلى أن الوسائد الهوائية توفر الحماية للصدر والرأس، وذلك من خلال الحيلولة دون ارتطامها بعجلة القيادة أو زجاج السيارة الأمامي.
وأشارت الهيئة إلى أنها قامت بالإلزام ببعض أنظمة السلامة في المركبات اعتبارا من موديلات 2018، ومن ذلك: الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي، ونظام منع انغلاق المكابح (ABS)، ونظام الثبات الإلكتروني (BOS)، ونظام الثبات الإلكتروني (ESC)، ونظام مراقبة ضغط الإطار (TPMS)، وغيرها من أنظمة السلامة في المركبات، إضافة إلى إعداد وتحديث واعتماد عدد من المواصفات القياسية السعودية المتعلقة بالمركبات أو الوقود أو الطرق، ومنها اعتماد عدد من المواصفات للمقطورات والفحص الدوري والسيارات المعدلة، وعيون القطط والعلامات العاكسة للضوء للمركبات والرقائق اللاصقة لنوافذ المركبات ومواد علامات ودهانات الطرق. كما أصدرت الهيئة العديد من اللوائح الفنية السعودية التي تتعلق بجوانب السلامة في المركبات مثل: اللائحة الفنية للحواجز الأمامية والخلفية والجانبية للشاحنات والمقطورات، واللائحة الفنية للمقطورات ونصف المقطورات، واللائحة الفنية لقطع غيار السيارات، واللائحة الفنية للمركبات الكهربائية، واللائحة الفنية للمركبات المعدلة والطرازات ذات الإنتاج المحدود.