اقتصاد

«تقييم»: ربط مراكز «تقدير» مع المرور خلال 90 يوما

هاني الدهان

محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@

أكد نائب أمين الهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم» هاني الدهان، أن نظام مراكز «تقدير» سيربط مع نظام الحوادث في إدارة المرور خلال 3 أشهر، لافتا إلى أن نظام «تقدير» مرتبط حاليا مع شركات التأمين. وأوضح لـ«عكاظ» أن الهيئة عمدت اثنين من المستثمرين لإنشاء مراكز «تقدير» الحوادث المرورية في كل من «الدمام والخبر»، متوقعا الانتهاء من جميع التجهيزات في غضون 6 أشهر؛ لتبدأ مرحلة التشغيل مباشرة.

وقال:«الطاقة الاستيعابية تبلغ 400 حادثة للمركز الواحد يوميا، كما أن شركة (نجم) تباشر في الدمام ما بين 230- 250 حادثة يوميا بخلاف الحوادث التي يباشرها المرور، التي تراوح بين 130-150 حادثة يوميا، وبالتالي فإن مراكز تقدير أضرار الحوادث تستقبل نحو 350 حادثة يوميا». وأضاف الدهان:«الألية المعتمدة تقوم على قيام مراكز «تقدير» باستقبال المركبات المتضررة، على أن ترسل «تقدير» التقارير لمواقع قطع الغيار، بحيث يعتمد التقرير النهائي بغرض إرساله إلكترونيا إلى شركات التأمين، كما أن ملاك السيارات يقومون باستكمال إجراءات المطالبة لدى شركات التأمين خلال 48 ساعة».. ونوه بأن مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» أصدرت قرارا بخصوص تقارير إصلاح المركبات التي تقل عن 5 آلاف ريال، ويتم التعويض خلال 5 أيام عوضا عن الأليات السابقة التي تنص على 15 يوما من العمل وفقا لنظام المطالبات.

وذكر أن عدد مراكز «تقدير» التي ستباشر عملها خلال 2019 سيكون 8 مراكز (4 بالرياض، مركزان بالشرقية، مركزان بجدة)، وأن هيئة المقيمين تعمل على وضع تصميم مراكز «تقدير» ذات أحجام صغيرة للاستثمار في المدن الصغيرة. وأشار بقوله:«المستفيدون من تقارير تقدير الأضرار يمتلكون صلاحية الاعتراض على تلك التقارير، كما توجد إمكانية إحالة القضية إلى القضاء للمطالبة بالتعويض، وفقا للأنظمة القضائية». وأفاد بأن الهيئة تعمل على وضع مرجع استرشادي لأسعار المركبات، يتضمن جميع المعلومات عن المركبات من خلال التعرف على القيمة السوقية وفقا لسنة الصنع.