اقتصاد

الرياض تحوز النصيب الأكبر من «سكني»

سكنى

«عكاظ» (الرياض) okaz_online@

كشف برنامج «سكني» التابع لوزارة الإسكان، استحواذ العاصمة الرياض على النصيب الأكبر من المشاريع السكنية الـ46 الجاري تنفيذها حاليا بـ11 مشروعا، فيما حلت مدينة الدمام في المرتبة الثانية بـ7 مشاريع.

وأوضح «سكني» عقب إطلاقه أمس (الثلاثاء)، على موقعه الإلكتروني، صفحة جديدة تختص بمتابعة «تحديثات البناء» لتبين نسب الإنجاز في المشاريع التي بدأ تنفيذها أخيرا، أن الإنشاءات جارية حاليا في 46 مشروعا سكنيا توفر 97836 وحدة سكنية متنوعة (شقق، تاون هاوس، فلل)، تمتاز بجودة التنفيذ والسعر المناسب، وتتوزع المشاريع على 16 مدينة.

وحظيت الرياض بالنصيب الأكبر منها بـ11 مشروعا هي «عمائر الجوهرة» و«إسكان الرياض» و«بوابة الشرق»، إضافة إلى مشروع «معالي عنان» و«رابية الشرق» و«مرسية» و«ديار السعد»، وكذلك مشروع «شمس الديار» و«إشراق ليفنج» و«بيوت الزامل» و«قيران»، فيما حلت مدينة الدمام في المرتبة الثانية بـ7 مشاريع هي مشروع «الواجهة» و«نساج تاون» و«الياسمين رزدينس» وكذلك مشروع «الفريدة» و«مد» و«واحة الدمام» و«تلال الغروب».

وقال البرنامج في بيان صحفي اليوم إن إطلاقه «صفحة التحديثات» يأتي حرصا منه على رفع مستوى الإنتاجية ورفع نسبة التملك السكني إلى 60% بحلول عام 2020، والوصول إلى 70% بحلول عام 2030.

كما بدئ في تنفيذ مشروع «تلال الخميس» ومشروع «واحة الخميس» بمحافظة خميس مشيط ومشروع «ديار رابغ» بمحافظة رابغ ومشروع «لؤلؤة الديار» و«رواسن» في مدينة ينبع، ومشروعي «جوهرة الرصيفة» و«ريتاج» في مكة المكرمة، ومشروعين بجازان هما «ضاحية الملك عبدالله» و«الصفوة جاردن».

أما مشاريع مدينة جدة فسيبدأ العمل في تنفيذ مشروعي «أعالي جدة» و«تلال الغروب» الواقعين بحي الأمير فواز ومشروع «ربى الحجاز» و«بوابة التحلية»، و3 مشاريع بالمدينة المنورة هي «درة المدينة» ومشروع «بوابة طيبة» و«جوار»، ومشروعي«مدينة الورود»و«الفتح» بالطائف ومشروعي «منازل القطيف» و«البدراني» بمحافظة القطيف، ومشروعي «بساتين تبوك» و«درة تبوك» في منطقة تبوك، ومشروع «مخطط الجوهرة» بالهفوف، و«ديار الحسا» و«البيرق» بمدينة الأحساء و«إطلالة البحر» بالخبر ومشروع «تلال أبها».

ويحرص البرنامج على أن تكون المشاريع المنفذة ذات جودة عالية وأسعار مناسبة تراوح بين 250 ألفا و750 ألف ريال، مع تكامل بنيتها التحتية من شبكات مياه وكهرباء واتصالات وإنارة، إضافة إلى المواقع المخصصة للمدارس والجوامع والحدائق والمسطحات الخضراء والمرافق التجارية، إضافة إلى المواقع التي خصصت للجهات الحكومية لتكون مشاريع سكنية متكاملة توفر لسكانها جميع ما يحتاجون إليه من خدمات.