«التقويم» والبنك الدولي يبحثان تحسين تعلم رياضيات الابتدائية بـ TIMMS
رئيس الهيئة: الورشة استهدفت أداء الطلاب السعوديين في الاختبارات الدولية
السبت / 23 / رجب / 1440 هـ السبت 30 مارس 2019 03:33
«عكاظ» (الرياض)okaz_online@
أكد رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري، أهمية المشاركة في الاختبارات الدولية لمعايرة واقع تعليمنا مع بقية دول العالم، مبيناً أن الاختبارات الوطنية تعطي تشخيصا أدق لواقع التعليم والتعلم، وكلاهما مهم لتحديد نقاط القوة والضعف في محتوى المناهج الدراسية والممارسات التعليمية والتغلب عليها وتحسينها.
وأشار في كلمته الافتتاحية لورشة العمل التي نظمتها الهيئة بالتعاون مع البنك الدولي حول دراسة تحسين تدريس وتعلم مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية باستخدام نتائج الاختبارات الدولية TIMMS، إلى أنه من المهم الاستفادة من نتائج الاختبارات الوطنية والدولية لتحسين وتجويد التعليم. وقال إن مركز البحوث والتطوير والابتكار في الهيئة بالتعاون مع البنك الدولي عمل على تحليل نتائج الاختبارات ومعرفة المشاكل التي أدت إلى ضعف النتائج والتوصل إلى التوصيات اللازمة من أجل تحسين أداء الطلبة السعوديين في المستقبل. واستهدفت وهدفت الورشة إلى مشاركة ومناقشة ما توصل إليه المركز مع عدد من الممارسين والباحثين المختصين في مجال الرياضيات. وبين رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن الورشة تأتي ضمن خطة المركز ونشاطاته الرئيسة في تحليل أداء طلاب المملكة في الدراسات والاختبارات القياسية الدولية ونشر النتائج لمختلف أصحاب المصلحة والتوعية بأبرز قضايا التعليم والتدريب في المملكة، بالإضافة إلى شحذ اهتمام المجتمع في هذا المجال للإسهام في رفع مستوى جودة التعليم. من جانبه، أكد المستشار المشرف العام على مركز البحوث والتطوير والابتكار وتقنية المعلومات في الهيئة الدكتور جارالله الغامدي، أن الدراسة تهدف إلى تحديد الجوانب المعينة في التعليم التي ترتبط بتحصيل الطلاب في مادة الرياضيات، وتقدم أمثلة على طرق الاستفادة التي يمكن لصناع السياسات ومؤسسات التعليم استخدامها للحصول على المعلومات المستخلصة من التقويمات التعليمية، كما تقدم الدراسة معلومات حول تحصيل الطلبة في مادة الرياضيات في (الصف الرابع الابتدائي) الناتجة عن اختبار TIMMS الذي أجري عام 2015.
وأشار في كلمته الافتتاحية لورشة العمل التي نظمتها الهيئة بالتعاون مع البنك الدولي حول دراسة تحسين تدريس وتعلم مادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية باستخدام نتائج الاختبارات الدولية TIMMS، إلى أنه من المهم الاستفادة من نتائج الاختبارات الوطنية والدولية لتحسين وتجويد التعليم. وقال إن مركز البحوث والتطوير والابتكار في الهيئة بالتعاون مع البنك الدولي عمل على تحليل نتائج الاختبارات ومعرفة المشاكل التي أدت إلى ضعف النتائج والتوصل إلى التوصيات اللازمة من أجل تحسين أداء الطلبة السعوديين في المستقبل. واستهدفت وهدفت الورشة إلى مشاركة ومناقشة ما توصل إليه المركز مع عدد من الممارسين والباحثين المختصين في مجال الرياضيات. وبين رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب، أن الورشة تأتي ضمن خطة المركز ونشاطاته الرئيسة في تحليل أداء طلاب المملكة في الدراسات والاختبارات القياسية الدولية ونشر النتائج لمختلف أصحاب المصلحة والتوعية بأبرز قضايا التعليم والتدريب في المملكة، بالإضافة إلى شحذ اهتمام المجتمع في هذا المجال للإسهام في رفع مستوى جودة التعليم. من جانبه، أكد المستشار المشرف العام على مركز البحوث والتطوير والابتكار وتقنية المعلومات في الهيئة الدكتور جارالله الغامدي، أن الدراسة تهدف إلى تحديد الجوانب المعينة في التعليم التي ترتبط بتحصيل الطلاب في مادة الرياضيات، وتقدم أمثلة على طرق الاستفادة التي يمكن لصناع السياسات ومؤسسات التعليم استخدامها للحصول على المعلومات المستخلصة من التقويمات التعليمية، كما تقدم الدراسة معلومات حول تحصيل الطلبة في مادة الرياضيات في (الصف الرابع الابتدائي) الناتجة عن اختبار TIMMS الذي أجري عام 2015.