أخبار

بكتيريا «حضانات المساعدية».. هل أطاحت بـ«المدير» ورئيسة القسم؟

«الصحة» لـ«عكاظ»: تعقيم الغرف عالٍ ويشرف عليه متخصصون

مواليد في حضانات مستشفى المساعدية.

حسين هزازي (جدة) h_hzazi@

رفضت مديرية الشؤون الصحية في جدة على لسان المتحدث باسمها عبدالرحمن الصحفي، ربط إعفاء مدير مستشفى المساعدية للولادة والأطفال، ورئيسة قسم الحضانات بما تردد عن تفشي بكتيريا في الحضانات أسفر عن إصابات عدة بين المواليد. وأقر لـ«عكاظ» بورود ملاحظات عدة تخص المستشفى، «وعلى الفور تم تشكيل لجان ميدانية من الوزارة والشؤون الصحية بمحافظة جدة للشخوص على الملاحظات». وأضاف المتحدث، أن اللجنة أصدرت توصيات لتلافي الملاحظات بخطط مدروسة وآلية عمل مهنية معتمدة من وزارة الصحة، مع إشعار إمارة منطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة بكل الإجراءات التصحيحية التي تم اتخاذها.

وأشار الصحفي إلى أن وتيرة العمل تسير بشكل إيجابي بالمستشفى لتقديم خدماته على الوجه المطلوب. وعزا إعفاء مدير المستشفى ورئيسة قسم الحضانات إلى سياسة تدوير المناصب وللاستفادة من خبراتهما في «مواقع قيادية أخرى»، وضخ دماء جديدة لخلق فرص أكبر لتقديم أفكار تحقق خدمات مميزة للمستفيدين. وكانت مصادر أشارت إلى أن انتشار بكتيريا في حضانات مستشفى المساعدية يعود إلى نوعية المعقمات وفشلها في مقاومة البكتيريا.

في المقابل، أكد المتحدث باسم صحة جدة وفرة كل وسائل الرعاية للأطفال حديثي الولادة بالمستشفى، فضلا عن عدد كبير من الحضانات المؤهلة ذات الجودة العالية لاستقبال الأطفال، مؤكدا جودة مستوى التعقيم بالمستشفى، إذ يشرف عليه نخبة من الاستشاريين والكوادر الطبية المدربة والمتخصصة في هذا المجال، إلى جانب المتابعة الدقيقة لأداء الحضانات وقياس مستوى التعقيم فيها بشكل دوري ومنتظم.