اقتصاد

110 شركات تستعرض 40 مبادرة للرؤية السعودية - الكورية 2030

«عكاظ» (الرياض) okaz_online@

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط محمد التويجري، عمق العلاقات بين السعودية وكوريا الجنوبية، التي تعود لأكثر من 50 عاما، منوها بالشراكة السعودية الكورية لتحقيق الفرص بينهما. وقال خلال رئاسته وفد المملكة المشارك في منتدى الأعمال للرؤية السعودية - الكورية 2030، الذي عقد في (سيول)، بحضور أكثر من 110 شركات من الجانبين وعدد من المسؤولين الحكوميين في البلدين: «نؤكد التزامنا مع كوريا الجنوبية، عبر 40 مبادرة تحت مظلة الرؤية السعودية الكورية 2030، ونعمل على المزيد من المبادرات خلال الفترات القادمة». وبين أن نتائج المبادرات بدأت بالتحقق، حيث تم تحديث لوائح التأشيرات الجديدة لرجال الأعمال الكوريين وتسهيل دخولهم إلى المملكة.

من جانبه، أوضح وزير التجارة والصناعة والطاقة رئيس الجانب الكوري سونغ يون، أن التعاون السعودي الكوري للرؤية 2030 سيوفر فرصا متكافئة للإسراع بالتنوع الصناعي في السعودية من خلال تبادل التكنولوجيا الكورية والخبرة وخلق فرص عمل جديدة للبلدين.

ومثَّل الجانب الكوري وزارات النقل، الاقتصاد، الصحة، الخدمات الاجتماعية، الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، وهيئة الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة، والوكالات مثل KDI وKCL وKIRIA. وجرى في لقاء اللجنة الوزارية المشتركة ومنتدى الأعمال للقطاع الخاص المصاحب للمنتدى توقيع العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات، وتمحورت هذه المذكرات والاتفاقيات حول عدد من الأنشطة المختلفة، مثل التعاون التقني في مجال كفاءة الطاقة، واختبار المواد وإصدار شهادات الجودة، ومصنع أنابيب الغاز البلاستيكية، واتفاقية توزيع منتجات الخلايا الجذعية ومنتجات الجراحة التجميلية.

ويجري التخطيط والعمل بين المعهد الكوري للتنمية (KDI) والمركز الوطني للدراسات الإستراتيجية التنموية (CSD) للتوقيع على مذكرة تعاون متبادلة (MOC)، تشمل برامج في مجالات عديدة مثل البحث والتعليم والتدريب وتبادل الخبراء وتبادل المعرفة وبناء القدرات في المجال الاقتصادي.