اقتصاد

«جولدمان ساكس»: أسعار النفط ستصعد لـ 73 دولاراً

رويترز (لندن)

توقع بنك جولدمان ساكس أن تصعد أسعار النفط في الربع الثاني من 2019 إلى 72.5 دولار للبرميل من 65 دولاراً للبرميل سابقاً. ورفع البنك توقعاته لأسعار النفط الخام هذا العام مع تأثر الإمدادات بما قال إنه «الصدمة والرعب» الناجمتان عن تطبيق تخفيضات إنتاج تقودها منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، وعقوبات أمريكية على إيران وفنزويلا.

وأوضح البنك في مذكرة بتاريخ الثامن من أبريل الجاري، أن متوسط أسعار خام القياس العالمي برنت سيكون 66 دولاراً للبرميل في 2019، مقارنة مع تقديره السابق البالغ 62.50.

يأتي ذلك في ظل توقع ساكس، أن تظل سوق النفط العالمية تشهد عجزاً في المعروض بحوالى 0.5 مليون برميل يومياً في الربع الثاني من السنة.

وبلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها في 5 أشهر أمس (الثلاثاء)، إذ سجل برنت 71.34 دولار للبرميل، وبلغ الخام الأمريكي 64.77 دولار.

وتشهد أسواق الخام شحاً هذا العام مع فرض الولايات المتحدة عقوبات على إيران وفنزويلا المصدرتين للنفط.

في السياق ذاته، زاد الدولاران الأسترالي والكندي أمس (الثلاثاء)، بفضل ارتفاع في أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 5 أشهر؛ ما صعد بأغلب العملات المرتبطة بالسلع.

وإلى جانب الدولار الأسترالي ونظيره الكندي، حققت الكرونة النرويجية أيضا مكاسب.

وارتفع الدولار الأسترالي 0.2% إلى 0.7144 دولار، وكان قد لامس في وقت سابق أعلى مستوى في 3 أسابيع.

وصعدت العملة الكندية إلى 1.3293 دولار مقابل نظيرها الأمريكي، وهو أقوى مستوى منذ 21 مارس الماضي.

وتراجع الدولار الأمريكي لليوم الثاني على التوالي، بينما لم يكن لقائمة رسوم على سلع أوروبية اقترحتها واشنطن أي تأثير فوري على اليورو، إذ ارتفعت العملة الموحدة بشكل طفيف.

وارتفع اليورو 0.1% إلى 1.1266 دولار مع ترقب المتعاملين اجتماعاً للبنك المركزي الأوروبي اليوم (الأربعاء).