محطة أخيرة

الأطفال السعوديون يحددون 50 % من وجهات سفر عائلاتهم.. و14 % يتأثرون بـ«مشاهير التواصل»

«عكاظ» (جدة) OKAZ_online@

كشف استطلاع دولي حديث أن الأطفال في السعودية هم الأكثر تأثيرا على وجهة عطلات عائلاتهم في سفراتهم للخارج، إذ أكد 50% من الأهالي أنهم يتأثرون برغبات الأطفال الذين يلعبون دورا رئيسيا في توجيه قراراتهم في السفر والأنشطة السياحية، بينما أبان 14% من المشاركين أنهم يتأثرون بمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي عند تخطيط رحلاتهم الخارجية.

وحدد الاستطلاع الذي أجرته ديزني ديسنتشنز – أبرز الوجهات السياحية والترفيهية بالعالم – عادات العائلات السعودية عندما يتعلق الأمر بالسفر العائلي والدوافع الرئيسية وما تفضله العائلات وعادات الإنفاق على السفر. وأظهرت النتائج أن الرجال يتجهون عادة للحجز بأنفسهم عبر الإنترنت، وتصل نسبة ذلك بين المشاركين إلى 75%، مقارنة بـ46% لدى الإناث، بينما النساء اللاتي يفضلن مساعدة طرف ثالث في إتمام عمليات الحجز وترتيب السفر والأنشطة كانت نسبتهن 37%.

وشددت أخصائية الصحة النفسية إلينا أندريوتيس على أهمية قضاء وقت قيم مع العائلة، وقالت: «إن قضاء وقت الإجازات العائلية يمكن أن يؤثر إيجابيا على نمو الطفل الاجتماعي والعاطفي والمعرفي، حيث تمثل العطلة العائلية فرصة للآباء والأمهات، لأنها تمنحهم الفرصة ليعطوا أطفالهم اهتمامهم الكامل ويشعروهم بالحب والأهمية»، وتضيف أن «تغيير البيئة والمكان يتيح لجميع أفراد الأسرة فرصة التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم، وبناء روابط قوية، لخلق ذكريات تدوم مدى الحياة».