الجابري لـ«عكاظ»: إلغاء رسوم تأمين حاويات البضائع
الأربعاء / 03 / رمضان / 1440 هـ الأربعاء 08 مايو 2019 02:18
محمد العبد الله (الدمام) mod1111222@
كشف رئيس اللجنة اللوجستية بغرفة تجارة وصناعة الشرقية بندر الجابري لـ«عكاظ» إلغاء شركات خطوط ملاحية عالمية رسوم التأمين على الحاويات، التي تبلغ 3 آلاف ريال.
وأوضح أن بعض المستوردين يتأخرون في إعادة تلك الحاويات بعد تفريغها من الشحنات، وبعضهم يعمد لعدم إرجاعها للشركات الملاحية، لافتا إلى أن فرض رسوم على الحاوية يجبر المستورد على إعادتها بعد تفريغها من البضائع مجددا.
وقال الجابري: «شركات الخطوط الملاحية تفرض دفع 3 آلاف ريال على الحاوية قبل استلامها لضمان إعادتها مجددا، وبعض الشركات عمدت لإلغاء رسوم التأمين على الحاوية». ورجح قيام تلك الشركات بالتعاقد مع شركات التأمين على تغطية تلك الحاويات، بحيث يتم تعويض الشركات الملاحية عن عدم إرجاعها؛ ما دفعها لإلغاء الرسوم التي كانت تفرضها على المستورد.
وذكر الجابري أن شركات الخطوط الملاحية تحاول تسويق قرارها الأخير كنوع من تقديم الخدمة للشركات المستوردة؛ ما يرفع من حجم الإشغال مقارنة مع الشركات المنافسة.
وبين أن بعض الشركات العالمية لا تزال تفرض رسوما على الحاوية قبل استلامها سواء لشركات التخليص الجمركي أو الشركات المستوردة.
ونوه إلى أن قيمة الحاوية تراوح بين 2-7 آلاف دولار تقريبا، والسعر يختلف باختلاف حجم الحاوية، إذ توجد حاويات بحجم 20 قدما و40 قدما.
وأكد الجابري أن اللجنة اتفقت مع الوكلاء الملاحين بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام على تمديد ساعات العمل؛ بغرض تسريع عملية تفريغ البضائع.
من جهته، قال رئيس لجنة التخليص الجمركي السابق بغرفة تجارة وصناعة الشرقية وليد الغيثار لـ«عكاظ»: «قرار رسوم تأمين الحاويات من قبل بعض شركات الملاحة جاء ضمن مبادرات هيئة الموانئ العامة لتسهيل عملية فسح البضائع، كما أن قرار إلغاء تأمين الحاويات بدأ منذ مطلع العام الحالي، وأتطلع إلى أن تتخذ بقية شركات الملاحة قرارات مماثلة، فقيمة تأمين الحاوية لا تقل عن 3 آلاف ريال، وعملية استرداد مبالغ تأمين الحاويات تستغرق فترة زمنية تراوح بين 14-30 يوما»
وأوضح أن بعض المستوردين يتأخرون في إعادة تلك الحاويات بعد تفريغها من الشحنات، وبعضهم يعمد لعدم إرجاعها للشركات الملاحية، لافتا إلى أن فرض رسوم على الحاوية يجبر المستورد على إعادتها بعد تفريغها من البضائع مجددا.
وقال الجابري: «شركات الخطوط الملاحية تفرض دفع 3 آلاف ريال على الحاوية قبل استلامها لضمان إعادتها مجددا، وبعض الشركات عمدت لإلغاء رسوم التأمين على الحاوية». ورجح قيام تلك الشركات بالتعاقد مع شركات التأمين على تغطية تلك الحاويات، بحيث يتم تعويض الشركات الملاحية عن عدم إرجاعها؛ ما دفعها لإلغاء الرسوم التي كانت تفرضها على المستورد.
وذكر الجابري أن شركات الخطوط الملاحية تحاول تسويق قرارها الأخير كنوع من تقديم الخدمة للشركات المستوردة؛ ما يرفع من حجم الإشغال مقارنة مع الشركات المنافسة.
وبين أن بعض الشركات العالمية لا تزال تفرض رسوما على الحاوية قبل استلامها سواء لشركات التخليص الجمركي أو الشركات المستوردة.
ونوه إلى أن قيمة الحاوية تراوح بين 2-7 آلاف دولار تقريبا، والسعر يختلف باختلاف حجم الحاوية، إذ توجد حاويات بحجم 20 قدما و40 قدما.
وأكد الجابري أن اللجنة اتفقت مع الوكلاء الملاحين بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام على تمديد ساعات العمل؛ بغرض تسريع عملية تفريغ البضائع.
من جهته، قال رئيس لجنة التخليص الجمركي السابق بغرفة تجارة وصناعة الشرقية وليد الغيثار لـ«عكاظ»: «قرار رسوم تأمين الحاويات من قبل بعض شركات الملاحة جاء ضمن مبادرات هيئة الموانئ العامة لتسهيل عملية فسح البضائع، كما أن قرار إلغاء تأمين الحاويات بدأ منذ مطلع العام الحالي، وأتطلع إلى أن تتخذ بقية شركات الملاحة قرارات مماثلة، فقيمة تأمين الحاوية لا تقل عن 3 آلاف ريال، وعملية استرداد مبالغ تأمين الحاويات تستغرق فترة زمنية تراوح بين 14-30 يوما»