اقتصاد

3 عوامل قفزت بسعر الذهب إلى 1465 دولارا

الإقبال على الذهب سجل تراجعا تزامنا مع ارتفاع أسعاره.

محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@

سجلت أسعار المعدن الأصفر ارتفاعات متواصلة خلال الأسبوعين الماضيين، ولامس الذهب خلال تداولاته أمس (الثلاثاء) مستويات الـ1465 دولارا للأونصة، بعد أن بلغ 1250 دولارا للأونصة خلال عيد الفطر المبارك، بزيادة مقدارها 215 دولارا في 3 أشهر.

وعزا رئيس لجنة الذهب السابق بغرفة الشرقية عبدالغني المهنا الارتفاعات الكبيرة في قيمة الذهب بالأسواق العالمية إلى العوامل السياسية على المستوى العالمي، والحرب التجارية القائمة بين أمريكا والصين، مضيفا أن العامل النفسي يمثل العامل المحرك في الارتفاعات غير الطبيعية للمعدن الأصفر، مستبعدا عامل العرض والطلب في الزيادة الكبيرة في الفترة الأخيرة.

وأضاف: «الزيادة في قيمة الذهب تصل يوميا بين 50 – 60 دولارا للأونصة»، موضحا أن أسعار الذهب قبل 10 سنوات تجاوزت 1800 دولار للأونصة، وتصعد عادة عند الأوضاع السياسية غير المستقرة، واندلاع الحروب الاقتصادية، وتتجاوز مستويات 1800 – 2000 دولار عند اشتداد الحروب الاقتصادية. وأوضح المتعامل في سوق الذهب علي الدجاني أن مسلسل ارتفاع أسعار المعدن الأصفر من مستويات الـ1250 دولارا إلى 1465 دولارا للأونصة في فترة وجيزة يعد ارتفاعا قويا.

وبين أن الإقبال على الذهب خلال موسم عيد الأضحى المبارك يعد ضعيفا، بدءا من شهر رمضان المبارك، فالمواسم تحرك الطلب على المشغولات الذهبية سواء مواسم الأعياد أو الأعراس أو غيرهما من المواسم المختلفة، ولكن مع ارتفاع الأسعار الأخير تقلص الطلب بنسبة كبرى.