محافظ الاتصالات لـ«عكاظ»: طائرات درونز لبث «الجيل الخامس» في الحج
مضاعفة سرعة الإنترنت بالمشاعر المقدسة 3 مرات
الأربعاء / 06 / ذو الحجة / 1440 هـ الأربعاء 07 أغسطس 2019 03:26
عبدالعزيز غزاوي (مكة المكرمة) okaz_online@
كشف محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور عبدالعزيز الرويس لـ«عكاظ»، تخصيص مزيد من النطاقات الترددية بما يؤدي إلى زيادة سرعات الإنترنت 3 أضعاف عما كانت عليه قبل تخصيصها خلال العامين الماضيين، إذ ارتفع متوسط سرعات تنزيل البيانات بنسبة تجاوزت 80% في مكة المكرمة والمدينة المنورة لتصل إلى 44 ميجابت/ثانية.
وبين أنه وفق الخطط، سيوجد 37 برجا للجيل الخامس في الحرم المكي والحرم المدني والمشاعر المقدسة، وهذا يفوق بأضعاف موسم حج العام الماضي.
فيما بلغت نقاط الوصول في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة حوالى (5442) نقطة وصول.
وأشار إلى أنه خلال هذا العام ستقوم الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات بإطلاق خدمات تجريبية لتقنية الجيل الخامس في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، تشمل استخدام الطائرات (الدرونز)، وتفعيل تقنيات الواقع المعزز والهولوجرام.
وقال الرويس: «توجد عدة فرق متخصصة من الهيئة تؤدي أدوارا مختلفة، ومن أهمها فريق الطيف الترددي الذي يقوم بإجراء المسح الميداني للنطاقات المخصصة لمقدمي الخدمة؛ بهدف التأكد من التزام جميع شركات الاتصالات مقدمي الخدمة بالقنوات الترددية المخصصة لها، وضمان سلامة النطاقات المخصصة من أي تداخل خارجي يؤثر على أداء الخدمة كإجراء وقائي، واستقبال ومعالجة شكاوى التداخلات الخارجية على مخصصات شركات الاتصالات مقدمي الخدمة، وجميع القطاعات الحكومية والخدمية المشاركة ضمن أعمال موسم الحج.
وحول جهود الهيئة بشأن مراقبة تداخل الترددات، وإضافة ترددات جديدة خاصة بخدمات الاتصالات في موسم الحج، أضاف الرويس: «يتم التنسيق قبل بداية موسم الحج مع جميع ممثلي مقدمي الخدمة بمكة المكرمة والمدينة المنورة على ضرورة عمل الفحص الفني على شبكات ونطاقات الخدمة في مناطق المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين ومطارات وصول ضيوف الرحمن بهدف معالجة أي ملاحظات قبل بداية الموسم، كما يقوم الفريق الميداني بإجراء المسح الميداني للنطاقات المخصصة لمقدمي الخدمة للتأكد من التزام جميع شركات الاتصالات مقدمي الخدمة بالقنوات الترددية المخصصة لها، وضمان سلامة النطاقات المخصصة من أي تداخل خارجي يؤثر على أداء الخدمة كإجراء وقائي، استقبال ومعالجة شكاوى التداخلات الخارجية على مخصصات شركات الاتصالات مقدمي الخدمة وجميع القطاعات الحكومية والخدمية المشاركة ضمن أعمال موسم الحج».
وذكر الرويس أن الهيئة تحرص على تفعيل مساهمة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في خدمة ضيوف البيت الحرام، وتمكين الجهات الحكومية الأخرى من أداء مهامها في موسم الحج على أكمل وجه.
فوفقاً لآلية بث الرسائل التحذيرية عن حالات الكوارث والطوارئ الصادرة من الهيئة، تساهم الهيئة بالتعاون مع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في إرسال الرسائل النصية التحذيرية والتوعوية للموجودين في منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث بلغ عدد الرسائل التي تم إرسالها للمستخدمين لهذا الغرض في موسم حج العام الماضي ما يقارب 45 مليون رسالة نصية. 24 ساعة متابعة ميدانية ونوه الرويس بأن الهيئة تحرص على مضاعفة التكامل والتنسيق مع الجهات الأخرى، يتولى فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة تقديم الدعم اللازم للفرق الميدانية التابعة للهيئة والتي تعمل في المنافذ الرئيسية (المطار والميناء) والحرمين المدني والمكي الشريف والمشاعر المقدسة، ورئاسة الحرمين الشريفين، وإمارة المنطقة، وشرطة الحرم، والجهات الرقابية التابعة لإمارة منطقة المدينة المنورة. ويقوم الفرع أيضاً بـ:
مسح النطاق الترددي لشبكات الهاتف المتنقل في منطقة (الحرم المكي والحرم النبوي الشريفين) والمشاعر المقدسة، استقبال الشكاوى المتعلقة بتداخل الترددات ومعالجتها، وتنفيذ الزيارات الميدانية للتأكد من جودة الخدمات في المواقع الحيوية وهي: الحرمان الشريفان وساحاتهما، والمشاعر المقدسة، والمنافذ البرية والبحرية والجوية، مباشرة العمل الميداني والقيام بالمتابعة الميدانية على (مدار 24 ساعة) من مقر الهيئة بمشعر منى، ومباشرة العمل في مقر مركز الطوارئ بالدفاع المدني، متابعة القيام بجولات تفقدية بالمنافذ الجوية والبحرية في كل من مدينة جدة والمدينة المنورة (المطارات - الموانئ) وتقييم مستوى الخدمات فيها، استلام البلاغات اليومية (24 ساعة) من مركز القيادة والسيطرة والتحكم وتمريرها إلى مقدمي الخدمة لمعالجتها ومن ثم إقفال البلاغات مع المركز، تقديم الدعم والمساندة للفرق الميدانية لشركات الاتصالات في المشاعر المقدسة، الرفع إلى الجهة المختصة بالهيئة لمعالجة طلبات تخصيص الترددات العاجلة.
وبين أنه وفق الخطط، سيوجد 37 برجا للجيل الخامس في الحرم المكي والحرم المدني والمشاعر المقدسة، وهذا يفوق بأضعاف موسم حج العام الماضي.
فيما بلغت نقاط الوصول في الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة حوالى (5442) نقطة وصول.
وأشار إلى أنه خلال هذا العام ستقوم الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات بإطلاق خدمات تجريبية لتقنية الجيل الخامس في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، تشمل استخدام الطائرات (الدرونز)، وتفعيل تقنيات الواقع المعزز والهولوجرام.
وقال الرويس: «توجد عدة فرق متخصصة من الهيئة تؤدي أدوارا مختلفة، ومن أهمها فريق الطيف الترددي الذي يقوم بإجراء المسح الميداني للنطاقات المخصصة لمقدمي الخدمة؛ بهدف التأكد من التزام جميع شركات الاتصالات مقدمي الخدمة بالقنوات الترددية المخصصة لها، وضمان سلامة النطاقات المخصصة من أي تداخل خارجي يؤثر على أداء الخدمة كإجراء وقائي، واستقبال ومعالجة شكاوى التداخلات الخارجية على مخصصات شركات الاتصالات مقدمي الخدمة، وجميع القطاعات الحكومية والخدمية المشاركة ضمن أعمال موسم الحج.
وحول جهود الهيئة بشأن مراقبة تداخل الترددات، وإضافة ترددات جديدة خاصة بخدمات الاتصالات في موسم الحج، أضاف الرويس: «يتم التنسيق قبل بداية موسم الحج مع جميع ممثلي مقدمي الخدمة بمكة المكرمة والمدينة المنورة على ضرورة عمل الفحص الفني على شبكات ونطاقات الخدمة في مناطق المشاعر المقدسة والحرمين الشريفين ومطارات وصول ضيوف الرحمن بهدف معالجة أي ملاحظات قبل بداية الموسم، كما يقوم الفريق الميداني بإجراء المسح الميداني للنطاقات المخصصة لمقدمي الخدمة للتأكد من التزام جميع شركات الاتصالات مقدمي الخدمة بالقنوات الترددية المخصصة لها، وضمان سلامة النطاقات المخصصة من أي تداخل خارجي يؤثر على أداء الخدمة كإجراء وقائي، استقبال ومعالجة شكاوى التداخلات الخارجية على مخصصات شركات الاتصالات مقدمي الخدمة وجميع القطاعات الحكومية والخدمية المشاركة ضمن أعمال موسم الحج».
وذكر الرويس أن الهيئة تحرص على تفعيل مساهمة قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في خدمة ضيوف البيت الحرام، وتمكين الجهات الحكومية الأخرى من أداء مهامها في موسم الحج على أكمل وجه.
فوفقاً لآلية بث الرسائل التحذيرية عن حالات الكوارث والطوارئ الصادرة من الهيئة، تساهم الهيئة بالتعاون مع مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في إرسال الرسائل النصية التحذيرية والتوعوية للموجودين في منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، حيث بلغ عدد الرسائل التي تم إرسالها للمستخدمين لهذا الغرض في موسم حج العام الماضي ما يقارب 45 مليون رسالة نصية. 24 ساعة متابعة ميدانية ونوه الرويس بأن الهيئة تحرص على مضاعفة التكامل والتنسيق مع الجهات الأخرى، يتولى فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة تقديم الدعم اللازم للفرق الميدانية التابعة للهيئة والتي تعمل في المنافذ الرئيسية (المطار والميناء) والحرمين المدني والمكي الشريف والمشاعر المقدسة، ورئاسة الحرمين الشريفين، وإمارة المنطقة، وشرطة الحرم، والجهات الرقابية التابعة لإمارة منطقة المدينة المنورة. ويقوم الفرع أيضاً بـ:
مسح النطاق الترددي لشبكات الهاتف المتنقل في منطقة (الحرم المكي والحرم النبوي الشريفين) والمشاعر المقدسة، استقبال الشكاوى المتعلقة بتداخل الترددات ومعالجتها، وتنفيذ الزيارات الميدانية للتأكد من جودة الخدمات في المواقع الحيوية وهي: الحرمان الشريفان وساحاتهما، والمشاعر المقدسة، والمنافذ البرية والبحرية والجوية، مباشرة العمل الميداني والقيام بالمتابعة الميدانية على (مدار 24 ساعة) من مقر الهيئة بمشعر منى، ومباشرة العمل في مقر مركز الطوارئ بالدفاع المدني، متابعة القيام بجولات تفقدية بالمنافذ الجوية والبحرية في كل من مدينة جدة والمدينة المنورة (المطارات - الموانئ) وتقييم مستوى الخدمات فيها، استلام البلاغات اليومية (24 ساعة) من مركز القيادة والسيطرة والتحكم وتمريرها إلى مقدمي الخدمة لمعالجتها ومن ثم إقفال البلاغات مع المركز، تقديم الدعم والمساندة للفرق الميدانية لشركات الاتصالات في المشاعر المقدسة، الرفع إلى الجهة المختصة بالهيئة لمعالجة طلبات تخصيص الترددات العاجلة.