اقتصاد

«موانئ»: 4 ملايين رأس ماشية دخلت المملكة

الشرقية: 40 % ارتفاع أسعار الأغنام في عيد الأضحى

استيراد المواشي سجل ارتفاعا ملحوظا العام الحالي بنسبة 21%.

محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@

كشفت الهيئة العامة للموانئ «موانئ» دخول 4.1 ملايين رأس من الماشية إلى المملكة عن طريق ميناء جدة الإسلامي، وذلك منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر يوليو لعام 2019، بنسبة زيادة بلغت 21%، مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق.

في حين بلغت أعداد المواشي الواردة إلى المملكة خلال شهر يوليو الماضي1.1 مليون رأس من الماشية، بنسبة زيادة بلغت 97.42%، وذلك مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق.

وتعمل «موانئ» على توفير وتقديم جميع التسهيلات والخدمات اللازمة للجهات ذات العلاقة للقيام بأدوارها المناطة بها من خلال التأكد من سلامة المواشي الحية بعد دخولها إلى المملكة عن طريق البحر من قبل المحاجر البيطرية.

من جهة أخرى، سجلت أسعار الأغنام في الشرقية ارتفاعات ملحوظة خلال الأيام الأخيرة، إذ ارتفعت بنسبة تراوح بين 15-40%، لتستقر الأسعار أخيراً بين مستويات 1600-1700 ريال للنعيمي مقارنة بـ1200 ريال سابقاً.

وقال مستثمرون: «إن الأسعار بدأت بالارتفاع منذ نحو 10 أيام، خصوصاً في ظل أسواق الجملة بمحافظة حفر الباطن التي تعد من أكثر الأسواق تغذية لباقي المناطق»، وتوقعوا خلال حديثهم لـ«عكاظ» أن الأسعار ستستقر حتى عيد الأضحى، ولن تكون هناك زيادات إضافية، خصوصاً في ظل بدء انتعاش بيع قطاع التجزئة.

وذكر المختص في مجال المواشي الدكتور خالد العنزي، أن الطلب على الأضاحي خلال الموسم الحالي اتسم بالارتفاع منذ أسبوعين، إذ يقدر حجم الطلب اليوم بنحو 10 آلاف رأس تقريباً، مبيناً أن الأسعار وصلت حالياً لمستوياتها العليا، ولن تسجل مزيداً من الارتفاع خلال الساعات القادمة. ويبن أن الأسعار تختلف للصنف الواحد بحسب الأحجام، إذ تراوح بين 1600-1700 ريال للنعيمي الكبير، و1000-1200 ريال للصغير، موضحاً أن الاستعداد لموسم عيد الأضحى يبدأ من قبل التجار قبل شهر رمضان المبارك، عبر وضع برنامج تريبة لتسمين الماشية وتجهيزها لعيد الأضحى.

وأكد المتعامل في تجار المواشي فتحي السيهاتي، أن أسعار أغنام السواكني السوداني سجلت ارتفاعاً خلال الأيام الماضية بنسبة 15% ليصل سعرها إلى 800 ريال مقارنة بـ700 ريال سابقاً، إذ بدأ ارتفاع أسعارها قبل 6 أيام تقريباً، وأوضح أن غنم السواكني يشهد قبولا خلال عيد الأضحى، لانخفاض أسعاره، مقارنة بقيمة النعيمي الذي يتجاوز سعره 1000 ريال.