اقتصاد

«الزكاة» تحذر: تحصيل المستحقات المالية عبر «سداد» فقط

سمحت بـ«تقسيط» المبالغ الكبرى

جانب من ضبط إحدى مخالفات ضريبة القيمة المضافة.

عبدالرحمن المصباحي (جدة) sobhe90@

شددت الهيئة العامة للزكاة على أن سداد المستحقات المالية على المطالبين بسدادها يتم عبر خدمة «سداد» البنكية فقط. وأكدت الهيئة أنها لن تطلب تحويلات مالية على أي حسابات بنكية، كما أن مطالبات الخدمة تتم عبر النظام الآلي للهيئة وقنواتها الرسمية.

وطالبت الهيئة ممن عليهم مستحقات مالية، في حال ورود أي اتصال يطالبهم بسداد المطالبات المالية عليهم، بضرورة التواصل مع الهيئة على هاتفها رقم (19993) للتأكد من المطالبة.

وأعلنت هيئة الزكاة والدخل أن المكلف الذي عليه مبالغ عالية بإمكانه طلب تقسيط المبالغ التي عليه، ممثلا في تقديم طلب خطة التقسيط عبر حسابه الإلكتروني، ثم تعبئة النموذج الخاص بخطة التقسيط. وبينت الزكاة أنه لا يمكن أن تقل الدفعة المقدمة عن 20% من إجمالي المبالغ المستحقة، وأن يتم اختيار تكرار الدفع، مع أهمية أن لا تزيد مدة التقسيط على سنوات الاستحقاق. وأكدت أن الحد الأعلى للفاتورة الواحدة 12 شهرا، مع إمكانية تخصيصها بشكل ربع أو نصف سنوي.

ويقصد بالمستحقات المالية، المبالغ المفروضة على المكلف ممن يمتلك سجلا تجاريا، بسداد زكاته سنويا بشكل «محاسبي أو تقديري»، إضافة إلى مبالغ ضريبة القيمة المضافة.

وكانت هيئة الزكاة والدخل قد تعاونت مع عدد من الجهات الحكومية لإلزام المماطلين عن سداد المستحقات المالية بضرورة سدادها، إذ يتم إيقاف خدمات وزارة العمل عن غير المسددين للمستحقات الزكوية، إضافة إلى اشتراط العديد من الجهات الحكومية كمنصة «اعتماد»، ضرورة إرفاق شهادة الزكاة والدخل لتمكين المستفيد من التسجيل بالمنصة، إضافة إلى إحضار شهادة سارية من هيئة الزكاة والدخل عند شطب السجلات التجارية.

12 مخالفة ضريبية لـ«المضافة»

ضبطت هيئة الزكاة والدخل 12 مخالفة تتعلق بضريبة القيمة المضافة خلال جولاتها الرقابية على 97 منشأة في قطاع التجزئة، وكانت أبرز تلك المخالفات عدم تحصيل الضريبة، وعدم وجود الرقم الضريبي، وتحصيل ضريبة أعلى من 5%.