أخبار

7 دول تبحث حماية المؤسسات العربية من الاختراقات

أمينة الحجري.

«عكاظ» (الرباط) okaz_online@

انطلقت أمس (الثلاثاء) في مقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) في الرباط، أعمال المؤتمر الدولي الرابع للأمن السيبراني وحماية المؤسسات العربية من الاختراقات، الذي ينظمه مركز القادة للتدريب بالتعاون مع الأيسيسكو على مدى يومين، بمشاركة علماء وباحثين وخبراء من المملكة، المغرب، تونس، مصر، السودان، سلطنة عمان، الإمارات والأردن.

وفي الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، أكدت المديرة العامة المساعدة للإيسيسكو الدكتور أمينة الحجري، أن الإيسيسكو تعمل على تعزيز وتوجيه الاحتياجات الفعلية والأولويات للدول الأعضاء في مواجهة التحديات وربط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالتنمية العلمية والتقنية.

من جانبه، أكد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور جمال السعيدي، أن المؤتمر سيتناول حماية شبكات المؤسسات المدنية والحكومية والخاصة والتجارية والقوانين الجنائية الوطنية العربية وآليات حماية البيانات الشخصية وجرائم الإرهاب والاختراقات. ولفت السعدي إلى أن الدول في المنطقة تدفع نحو 6000 مليار دولار لحماية شبكاتها، مؤكدًا أهمية الأمن السيبراني، داعيا إلى ضبط وإحكام التشريعات العربية الخاصة بأمن المعلومات وتقنية المعلومات.