اقتصاد

«الطاقة الدولية»: التعافي السعودي السريع أعاد أسواق النفط لطبيعتها

1382575

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

كشفت وكالة الطاقة الدولية أمس (الجمعة)، أن أسواق النفط العالمية تعافت سريعاً من هجمات على منشأتي نفط في السعودية الشهر الماضي، حتى أنها تواجه فائضاً في الإمدادات في العام القادم مع تباطؤ الطلب العالمي.

وقالت وكالة الطاقة التي مقرها (باريس)، في تقرير شهري في قسم بعنوان «العمل كالمعتاد»: «إن السعودية عززت الإنتاج مجدداً بوتيرة سريعة بعد أكبر توقف منفرد للإمدادات العالمية في التاريخ الحديث، بعدما صمدت أسواق النفط في شهر سبتمبر الماضي، في مواجهة حالة نموذجية لتعطل واسع النطاق للإمدادات».

وأضافت: «الأسعار عاودت الانخفاض إذ أصبح من الواضح أن الأضرار، رغم أنها خطيرة، لن تسبب تعطلاً يستمر لفترة طويلة للأسواق».

وعلى صعيد الأسعار، ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2% أمس (الجمعة)، بعدما تعرضت ناقلة نفط إيرانية لضربات صاروخية؛ ما أثار مخاوف جديدة بشأن إمدادات الخام في منطقة الخليج.

ودفعت الأنباء سعر نفط خام برنت للارتفاع بنسبة 2.3% ليصل إلى 60.46 دولار للبرميل، بينما ارتفع سعر خام غرب تكساس المتوسط 2.1% عند 54.69 دولار للبرميل.

وقال المحلل المتخصص بالمواد الأساسية في شركة «إتش آي انفستمنت آند فيوتشرز كوربوريشن»: «لا يزال من الضروري معرفة إن كانت الأسعار ستواصل الارتفاع في وقت يركّز المستثمرون على المحادثات التجارية (بين الولايات المتحدة والصين)، ولن تستمر المكاسب طويلاً إذا انتهت المفاوضات دون اتفاق».