أخبار

1284 عملية جراحية لمكافحة العمى والمياه البيضاء في نيجيريا والمكلا

13800 حالة تم فحصها في نيجيريا. (عكاظ)

«عكاظ» (الرياض) okaz_online@

اختتمت أمس (السبت) الحملة الطبية التطوعية لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في جمهورية نيجيريا بالتعاون مع مؤسسة البصر الخيرية العالمية، بإنجاز 1.220 عملية جراحية، وتم فحص 13.800 حالة وتوزيع 2.000 نظارة وآلاف الأدوية.

واستهدفت الحملة التي استغرقت 15 يوماً مكافحة العمى والأمراض المسببة له لدى المرضى والمصابين الذين لا يستطيعون تغطية تكاليف العلاج، بهدف التخفيف من آلامهم ورفع المعاناة عنهم.

ويواصل المركز إرسال حملات طبية تطوعية نوعية إلى عدة دول، خصوصاً تلك التي تعاني بعض مجتمعاتها من أمراض يصعب علاجها محليا، كما تضم الحملات نخبة من الأطباء السعوديين. وتُعد هذه الحملة واحدة من البرامج التطوعية الطبية التي يطلقها المركز دوريا خدمة للإنسانية حول العالم، وذلك انطلاقاً من تشجيع التطوع السعودي الخارجي كأحد البرامج التي تبنّتها رؤية المملكة 2030 وصولاً إلى مليون متطوع.

كما أجرى فريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الطبي التطوعي، ضمن حملته لمكافحة العمى والأمراض المسببة له في مدينة المكلا بمحافظة حضرموت اليمنية، 64 عملية تخصصية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات، و60 عملية بالأشعة فوق الصوتية دون خياطه، و4 عمليات جراحية للرجال والنساء.

من جهة أخرى، واصل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية توزيع الحقائب المدرسية والأدوات القرطاسية على الطلاب والطالبات من أبناء اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري بمحافظة المفرق بالأردن، إذ بلغ عدد المستفيدين 1240 طالباً وطالبة. وتأتي هذه المساعدات في إطار الدعم المتواصل المقدم من المملكة ممثلة بالمركز لأبناء الشعب السوري في مختلف بيئات اللجوء.