اقتصاد

255 مليار ريال أرباح «أرامكو» في 9 أشهر

إعلان طرح الشركة في السوق المحلية «الأحد» القادم

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

كشفت مصادر مصرفية لوكالة «بلومبيرغ»، عن تحقيق شركة أرامكو أرباحا بقيمة 68 مليار دولار (255 مليار ريال) في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 2019، يأتي ذلك بعد أن حققت صافي ربح بقيمة 46.9 مليار دولار في النصف الأول، وبلغت إيرادات الدخل المرتبطة بالمبيعات 163.88 مليار دولار في النصف الأول.

وفي سياق متصل، كشفت مصادر مطلعة أن هيئة السوق المالية تتجه للإعلان عن اكتتاب أرامكو (الأحد) القادم الموافق 3 نوفمبر، فيما سيبدأ الاكتتاب في شهر 4 ديسمبر 2019، وفقاً لـ«العربية».

وأوضحت مصادر لـ«رويترز» أن أرامكو تستهدف إطلاق طرحها العام الأولي في الثالث من شهر نوفمبر، وستعلن طرحها يوم الأحد القادم، وسيبدأ طرح أسهم الشركة في السوق المحلية قبل الأسواق العالمية.

يذكر أن كلاً من رويال بنك أوف كندا وBanco Santander وMizuho Financial Group قد انضمت إلى قائمة مرتبي اكتتاب أرامكو.

ويعد الاكتتاب العام الأولي لأرامكو هو الأكبر في العالم على الإطلاق، إذ تقدر القيمة السوقية بأكثر من تريليوني دولار.

وتعتزم أرامكو توزيع أرباح على ملاكها بقيمة 75 مليار دولار في 2020. وتمثل توزيعات أرامكو المخطط لها في 2020، زيادة بأكثر من 29% عن توزيعات 2018.

وقال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف أمس (الثلاثاء): «إن الصندوق يعكف على تشكيل كونسورتيوم من المستثمرين من أجل الطرح العام الأولي لأرامكو».

وأضاف ديميترييف خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار: «هناك صناديق معاشات روسية عدة مهتمة بالاستثمار في الطرح العام الأولي لأرامكو، وتلقينا مؤشرات من صندوقنا الروسي-الصيني بأن بعض المؤسسات الاستثمارية الصينية الكبيرة مهتمة بالطرح العام الأولي لأرامكو».