الناس

مختبر «أمانة عسير» يستقبل 900 عينة من الأغذية خلال شهر

خطة مستقبلية لإدخال الفحص الوراثي للحوم

سياف الشهراني (ابها)

سجل مختبر سلامة الأغذية بأمانة منطقة عسير خلال الشهر الماضي نحو 910 عينات من الأغذية المختلفة التي تم تحليلها والكشف عليها لمقارنتها بالمواصفات القياسية السعودية.

وأوضح أمين منطقة عسير الدكتور وليد الحميدي، أن مختبر الأمانة يواصل أعماله لخدمة المنطقة وجميع مناطق المملكة من خلال الكشف المجاني، حيث يستقبل كل من المواطنين والراغبين في زيارته والاستفادة من خدماته، مشيرا إلى أن المختبر قام خلال الشهر المنصرم بتحليل 910 عينات من الأغذية المختلفة، من بينها منتجات العسل للكشف عن جودتها ومقارنتها بالمواصفات القياسية السعودية.

ونوه أن من يعمل بالمختبر من الكوادر المؤهلة، ليقوم باستقبال العينات لإجراء فحوصات الكشف عن جودة العسل، وبقايا المبيدات في الأغذية والمعادن الثقيلة في الأغذية والتربة والمياه.

وبين أن الخطة المستقبلية لمختبر أمانة عسير إضافة المزيد من الاختبارات في الكشف عن جودة العسل، والسموم الفطرية، والفحص الجرثومي «الميكروبيولوجي للأغذية»، والكشف عن مصادر اللحوم من خلال جهاز البصمة الوراثية PCR عوضا عن أن المختبر سيستقطب كوادر مؤهلة تأهيل عالي و متخصصة في مجال الاحياء الدقيقة.

يذكر أن مختبر أمانة عسير استقبل خلال الشهر الماضي أكثر من 753 عينة مطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية، بعد فحصها والتأكد من سلامتها فيما بلغت نسبة العسل غير المطابق للمواصفات والمقاييس السعودية نحو 145 عينة، فيما تم الكشف على عينتين لاختبار بقايا المبيدات في الأغذية وكانتا مطابقتين للمواصفات، كما تم تحليل عينة واحدة لاختبار المعادن الثقيلة وكانت غير مطابقة للمواصفات، وقام المختبر باستقبال 9 عينات متنوعة للفحص البكتريولوجي وقد تبين بعد الفحص بمطابقة 8 عينات وعدم مطابقة واحدة منها للمواصفات القياسية.