ما خطوات الحصول على شهادة «مقيم عقاري معتمد» لحفظ مدخرات وأصول المال العام؟
الأحد / 27 / ربيع الأول / 1441 هـ الاحد 24 نوفمبر 2019 12:11
«عكاظ» (الرياض)
أوضح صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) والهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين، خطوات الحصول على شهادة مقيم عقاري معتمد، ضمن برنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية التابع لـ«هدف»، من خلال حضور سبع دورات تدريبية واجتياز اختباراتها، التي تتناول المبادئ والإجراءات والأساليب الأساسية لمهنة التقييم والمتوافقة مع المعايير الدولية ivs، وتسجيل المتقدم 2000 ساعة خبرة في نظام الهيئة السعودية للمقيّمين المعتمدين.
وأبان «هدف» و«هيئة المقيمين» أن الحاصل على شهادة «مقيم عقاري معتمد»، سيتمكن من استخراج الترخيص وممارسة مهنة التقييم العقاري التي تعتبر من أهم عوامل حفظ مدخرات وأصول المال العام.
وتأتي شهادة مقيم عقاري، ضمن 26 شهادة مهنية احترافية أخرى، يدعمها الصندوق، بهدف رفع كفاءة العاملين في القطاعين العام والخاص، وزيادة الإنتاجية، وإيجاد المزيد من فرص التوظيف للكفاءات الوطنية من خلال التطوير والإحلال.
وتُعرف الشهادات المهنية الاحترافية، بأنها الشهادات أو المؤهلات المهنية التي يحصل عليها الشخص لضمان التأهيل والتخصص لأداء وظيفة أو مهمة بشكل احترافي في حقل مهني تخصصي دقيق معتمد من جهة اعتماد أو جمعية مهنية دولية أو محلية". ويستهدف البرنامج المواطنين الراغبين في تطوير مستواهم المهني بحصولهم على الشهادة المهنية الاحترافية، سواء كان المتقدم موظفاً في القطاع الحكومي أو الخاص أو باحثاً عن عمل أو طالباً.
ويشترط «هدف» للاستفادة من دعم البرنامج، حصول الفرد على شهادة مهنية احترافية معتمدة، ضمن قائمة الشهادات المتاحة على موقع البرنامج، وإقرار بعدم دفع تكاليف الشهادة من قبل جهة العمل إذا كان المتقدم موظفاً، علماً أن الحد الأعلى للدعم هو لشهادتين احترافيتين فقط لكل متقدم.
وتقوم آلية الدفع من الصندوق على مبدأ التعويض للفرد الحاصل على الشهادة وفقاً للتكاليف المحددة على موقع «طاقات» taqat.sa، حيث على المتقدم رفع مطالبة من خلال الموقع مرفقاً معها صورة الشهادة الحاصل عليها المستفيد، ومن ثم يتم التحقق من صحة الشهادة، وتحويل تكاليف الشهادة مباشرة إلى حساب المتقدم من خلال رقم الآيبان المسجل في صفحة التسجيل.