اقتصاد

«الحبوب»: استلام 202 ألف طن من 930 مزارعاً بقيمة 239.9 مليون ريال

أعلنت انتهاء موسم توريد القمح المحلي هذا العام

المؤسسة العامة للحبوب

«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

أعلنت المؤسسة العامة للحبوب انتهاء موسم استلام القمح المحلي للعام 1441/1440، بتوريد صافي كمية 202.150 طناً تم استلامها من 930 مزارعاً في ثمانية من فروعها بمختلف مناطق المملكة، بإجمالي قيمة 239.965.833 ريالا.

وأوضحت «الحبوب» أنه تم صرف ما قيمته 154.846.006 ريال مقابل 130.434 طناً لـ561 مزارعاً على ست دفعات، وجارٍ استكمال صرف باقي المبالغ المستحقة وفقا لإجراءات قفل الحساب التي يقوم بها المزارعون إلكترونياً بعد استكمالهم المستندات النظامية للصرف.

وأوضح المحافظ المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس، أن مناطق (الجوف، القصيم، تبوك، حائل)، كانت الأعلى توريدا للقمح المحلي هذا الموسم، إذ تصدرت الجوف المناطق بإجمالي كمية 62.574 طناً شكلت 31% من القمح المستلم، وتلتها القصيم 59.264 طناً بنسبة 29%، ثم تبوك بكمية 30.718 طناً بنسبة 15%، وحائل بكمية 26.830 طناً بنسبة 13%، كما تم استلام كمية 10.668 طناً في وادي الدواسر بنسبة 5.3%، وكمية 9312 طناً في الرياض بنسبة 4.6%، وكمية 2439 طناً في الخرج، وكمية 340 طناً في الأحساء.

وكانت المؤسسة قد بدأت في استلام كميات القمح المحلي من المزارعين للموسم الحالي 1441/1440 اعتباراً من 3 شعبان 1440 الموافق 8 أبريل 2019، تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم (66) بتاريخ 1437/2/25 الخاص بضوابط إيقاف زراعة الأعلاف الخضراء، والمتضمن تكليف المؤسسة بشراء القمح من المزارعين المؤهلين في حال اختيارهم زراعة القمح في مساحة لا تتجاوز 50 هكتاراً، وذلك لمدة خمس سنوات وبكمية 700 ألف طن كل عام كحد أقصى.

واستجابة لطلبات المزارعين، مددت المؤسسة فترة استلام القمح المحلي لمدة أسبوعين إضافيين إلى منتصف شهر نوفمبر الجاري بدلا من نهاية أكتوبر 2019 ليتمكن المزارعون من استكمال تسليم ما لديهم من المحصول ووفقا للكميات المخصصة لهم.

وأضاف أن حزمة الخدمات الالكترونية التي أطلقتها المؤسسة عبر موقعها الرسمي كان لها دور كبير في التسهيل على المزارعين وتنظيم عمليات الاستلام بمختلف فروع المؤسسة المخصصة للاستلام، وكذلك في تنظيم عمليات الصرف والمتابعة، وتفاعل المؤسسة مع استفسارات المزارعين وحل أي مشكلات تواجههم، وقد مكنت الخدمات الإلكترونية المزارعين المستفيدين من اختيار مقر التوريد (الفرع)، وحجز المواعيد المناسبة، وتحديد بداية ونهاية أعمال التوريد المقررة لكل فرع من فروع المؤسسة، وهو ما أدى إلى سير عمليات الاستلام بشكل منظم وبكل سهولة ويسر وانحصار الاستفسارات إلى 174 استفساراً إلكترونياً تم التعامل معها.

وأظهرت بيانات قياس مدى رضا المزارعين عن الخدمات الإلكترونية المقدمة من قبل المؤسسة عن تصويت 83% من المزارعين المشاركين بأنها كانت «ممتازة»، و9% «جيد جداً»، و8% «متوسطة».