36 % من مبيعات التجزئة للأفراد تُدفع إلكترونيا
الأربعاء / 30 / ربيع الأول / 1441 هـ الأربعاء 27 نوفمبر 2019 02:01
«عكاظ» (جدة) @okaz_online
سجلت بيانات عمليات المدفوعات الإلكترونية لقطاع التجزئة الأفراد في المملكة مستويات قياسية جديدة، إذ بلغت بنهاية شهر يوليو الماضي أكثر من 36% من إجمالي جميع عمليات الدفع المتاحة بما فيها النقد، لتتجاوز بذلك مستوى حصة المعاملات غير النقدية في رؤية المملكة 2030، التي كانت تستهدف الوصول إلى مستوى 28% بنهاية 2020.
وكشفت دراسة متخصصة وشاملة أجرتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بالتعاون مع شركة المدفوعات السعودية، أن نسبة الدفع عبر البطاقات الحصة الأكبر بنسبة قاربت 30%، فيما تنوعت الوسائل الأخرى بين مدفوعات منصة سداد والتحويلات المالية وغيرها.
وسجلت خدمة «مدى» لنقاط البيع قفزات متصاعدة غير مسبوقة خلال الأعوام الماضية من حيث أعداد وقيم التعاملات الشرائية، ففي نهاية عام 2016 بلغت نسبة نمو عمليات خدمة نقاط البيع 33%، أما في العامين 2017 و2018 فكانت نسبة النمو 35% و46% على التوالي، في حين تشير الأرقام الحالية لهذا العام 2019 بأن نسبة النمو قاربت الــ 53% (حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي) لتصل إلى ما يزيد على 1.2 مليار ريال.
واستحوذت عمليات «مدى أثير» المختصة بتقنية الاتصال قريب المدى على 52% من إجمالي عمليات العام الحالي حتى نهاية شهر أكتوبر، لتتجاوز بشكل نسبي الكثير من الدول المتقدمة في خدمات الاتصال قريب المدى.
وأظهرت الدراسة وجود مؤشرات لنمو الخدمة في نقاط البيع، إذ أظهرت الدراسة توسعا ملحوظا في أعداد الأجهزة وقاعدة انتشارها التي شملت قطاعات تجارية مختلفة (مثل محطات الوقود)، وبلغ العدد الإجمالي للأجهزة خلال العام الحالي حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي أكثر من 421 ألف جهاز مقارنة بـ 107 آلاف جهاز في نهاية عام 2013.
وكشفت دراسة متخصصة وشاملة أجرتها مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بالتعاون مع شركة المدفوعات السعودية، أن نسبة الدفع عبر البطاقات الحصة الأكبر بنسبة قاربت 30%، فيما تنوعت الوسائل الأخرى بين مدفوعات منصة سداد والتحويلات المالية وغيرها.
وسجلت خدمة «مدى» لنقاط البيع قفزات متصاعدة غير مسبوقة خلال الأعوام الماضية من حيث أعداد وقيم التعاملات الشرائية، ففي نهاية عام 2016 بلغت نسبة نمو عمليات خدمة نقاط البيع 33%، أما في العامين 2017 و2018 فكانت نسبة النمو 35% و46% على التوالي، في حين تشير الأرقام الحالية لهذا العام 2019 بأن نسبة النمو قاربت الــ 53% (حتى نهاية شهر أكتوبر الماضي) لتصل إلى ما يزيد على 1.2 مليار ريال.
واستحوذت عمليات «مدى أثير» المختصة بتقنية الاتصال قريب المدى على 52% من إجمالي عمليات العام الحالي حتى نهاية شهر أكتوبر، لتتجاوز بشكل نسبي الكثير من الدول المتقدمة في خدمات الاتصال قريب المدى.
وأظهرت الدراسة وجود مؤشرات لنمو الخدمة في نقاط البيع، إذ أظهرت الدراسة توسعا ملحوظا في أعداد الأجهزة وقاعدة انتشارها التي شملت قطاعات تجارية مختلفة (مثل محطات الوقود)، وبلغ العدد الإجمالي للأجهزة خلال العام الحالي حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي أكثر من 421 ألف جهاز مقارنة بـ 107 آلاف جهاز في نهاية عام 2013.