العمل الفني جمع بين الحرفية الفنية والتألق في مزج الألوان الشعبية

في 9 لوحات بدأت بالشتات واختتمت بـ«حضن الأمة»

العمل الفني جمع بين الحرفية الفنية والتألق في مزج الألوان الشعبية

علي فقندش، معتوق الشريف - جدة

استطاع المخرج فطيس بقنه ان يجسد بكل براعة واقتدار حالة الضياع والشتات والسلب والنهب التي سادت الامة قبل البعثة المحمدية حيث رسم في أول لوحات العمل الفني الذي قدمه مساء امس في مهرجان جدة غير 29 تلك الحالة المأساوية من خلال حديث درامي للفنانين نايف خلف وعبدالله اليامي اللذين ارتديا اللون الابيض كرمز للنور ليبدأ الظلام ويعطيا المشاهد ملحمة عن الضياع الذي كان يعيشه الانسان في تلك الحقبة من عبادة الاصنام والاوثان وما صاحبها من سلوكيات بشرية غير مقبولة.
حيث تقدما في ظل هذا الظلام الدامس مرددين:
إلام الجهل يفتك بالبرايا
الام الظلم يقتلن خرابا
إلام الأم تصرخ أي بنيه
فلا تلقى من الداني الجوابا
نظام نهجه الفوضى عيانا
وشرع الجور يلقمنا الحرابا
فلا أمن ولا للسلم بابا
سوى الظلماء للدنيا ثيابا
بعد ذلك تداخلت الاضواء المشعة بالليزر في رمزية لنور الحق حيث صاحبها حوار بين الممثلين الخلف واليامي قائلين:
هنا الاسلام يا دنيا ضياء
وصوت الحق يرفعه النداء
فبالاسلام نسمو ثم نسمو
وبالاسلام يغمرنا الصفا
رسول الله للدنيا سلام
له نور يجمله البهاء
فلا بغير الدين يعلو
ونهج الله يغمره الضياء
نحن نعلو طالما الاسلام دين
نحن نسمو رغم كيد العابثين
ثم عمد المخرج فطيس بقنه الى التلاعب بالاضاءة والضوء لتظهر شاشات العرض الاربع صورا عن جدة القديمة التي صاحبها دخولا الى المسرح الترابي فرق الفنون الشعبية مؤدية اللون البحري للتداخل مع الاضاءة والليزر في لوحة بهيجة حتى استقر المؤدون للون البحري في وسط المسرح لتدخل الاضاءة مرة اخرى مع اضاءة الليزر معربة عن الانتقال الى اللوحة الثالثة من الاوبريت حيث علا اللحن بالعرضة السعودية التي تمثل المنطقة الوسطى مع ظهور قصر المصمك على الشاشات الضوئية حيث رددوا النشيد الجماعي:
الله الله يالرياض
يا جامعة كل الحسن
الله الله بالرياض
من غاب عن ارضك يحن
فيها ربى صقر الجزيرة
منها بدأ عبدالعزيز
توحدت كل المسيرة
توحدت بوقت وجيز
ورفرفت راياتها
وارست على علم ودين
حنا لها وخلالها
حنا لها الحصن الحصين
حنا لها الحصن الحصين
ثم بعد ذلك تتداخل الاضاءة والليزر مع ظهور الالعاب النارية لتضيء الشاشات بمناظر عن جنوب المملكة لتدخل الفرقة بالنشيد الجماعي:
لاهبت النسمة الطروب
وندى شذاها بالعبير
وتعطرت كل الدروب
اتذكروا أبها وعسير
ياطيب أرضك يالجنوب
يا حالمة فوق السحاب
يا ساكنة وسط القلوب
متعة هواك مستطاب
لا مست خضر الشعاب
عانقت عالي الهضاب
لا هبت النسمة الطروب
وندى شذاها بالعبير
بعد هذه اللوحة تداخلت الاضاءة مرة اخرى مع الليزر والالعاب النارية والنوافير الجانبية بين تخالط الماء في النافورة الرئيسية التي خلف المسرح مع صور من المنازل التي توضح ملامح المنطقة الشرقية معلنة الانتقال الى اللوحة الاخرى من العمل الفني عن المنطقة الشرقية حيث دخلت الفرقة مؤدية لونا بحريا مرددة:
من بحرنا لا بحر
جينا نزورك يا بحر
جينا من أطراف الخليج
جينا من ربوع الخبر
ويا الاهل ويا الفريج
ويا نواخيذ البحر
تحت المظلة والشراع
والعاصفة تهز القلاع
قلنا السفر بالله السفر
يالله نجاتك يا كريم
بعد ذلك تداخل الضوء والليزر مع الاضاءة معلنة الانتقال الى تقديم لوحة أخرى اوضحتها شاشات العرض من خلال عرض صور من مدائن صالح لتدخل الفرقة مؤدية اللون الشعبي الشمالي.
مجد علا ورمز اعتلى
وارس على ارض العلا
تاريخها للناس باين
هي فخرنا ارض المداين
محلى جمالك يا تبوك
يا درة انجبها الشمال
ارض الشمال نبع القيم
اهل الشمال اهل الكرم
بعدها عاد المخرج فطيس بقنه الى التلاعب بالاضاءة والليزر واللون والنوافير المائية مقدمة لوحات عن مدينة جدة منذرا عن لوحة جدة ودخول الفرقة الشعبية التي ادت اللون الخبيتي في نشيد جماعي قائلة:
اسمع كلامي يا بحر
وانثر عبيرك
وهدي الموج الخطر
وسهل طريقك
ذي جية الاحباب
يامرحبا باللي لفانا يا هلا
يا مرحبا طيب ووفا يامسهلا
ثم تدخل اللعبة الاخراجية كاسرة العادة الاخراجية لتنقل المشاهد الى مشاهد خارجية عن جدة مع مقطوعة شعرية مصحوبة بمناظر سياحية من جدة لتعود مرة أخرى مع اللون الخبيتي ونشيد جماعي عن جدة:
جدة هواها غير
كل يوم يتجدد
حتى مساها غير
من شافها يشهد
في صيفها انغام
الحان تتردد حتى غناها الطير
غرد لها وأنشد
من غاب عنها يوم
يرجع لها بكرة
لتستمر الفرقة الشعبية مؤدية اللون الخبيتي حتى يعلن المخرج ختام العمل الفني بلوحة "حضن الأمة" مصحوبة بصورتي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده، على شاشات العرض حتى تؤدي جميع الفرق الشعبية على المسرح كلمات النشيد الجماعي:
ما أكبرك يا ذي الديار بعد الكبير الله
ارضك أمن كلك أمان كلك حضن والله
نهجك القران والسنة منار
كلمة التوحيد لك اغلى شعار
نبراس للكون الوسيع للناس في الدنيا جميع
الله يا هذه الديار يا قبلة الامة
الكل جالك باشتياق شوق الطفل لامه
في تلالك شيد البيت الحرام
يجمع الزوار في سلم وسلام
جموع يغمرها الحنين ركوع لله ساجدين
دمتي لنا يا دارنا دمتى على القمة
تبقي لنا عز وفخر وعالية الهمة
رايتك تعلى على كل الديار
نهجك الساطع مثل شمس النهار
في جبالها وسهولها يضوي علينا نورها
ما انتخير غيرها لا لا أبد والله
كيف نواطن غيرها والدين شرع الله
في وطنا المصطفى خير الانام
وفي وطنا رجال هم نبع السلام
ليختتم هذا العمل الجميل الذي استطاع المخرج بحرفيته الفنية ان يمازج بين العناصر البشرية والمادية كما استطاع الملحن ان يمزج الرقصات بلحن مزيج يجمع كافة المناطق لتؤديه المجموعة بكل اقتدار واتقان.
يشار الى أن العرض الفني الذي جاء بعنوان (حضن الامة) اخرجه فنيا المخرج فطيس بقنه ومن كلمات الشاعر عبدالله البركاتي وألحان خالد العلياني وشارك في تقديمه 150 شابا من عدة فرق شعبية قدموا خلالها تسع لوحات جميلة جسدت حال الأمة قبل البعثة وبعد ظهور الاسلام وبعد توحيد المملكة وما شهدته مناطق المملكة من رخاء حيث قدمت نماذج من مناطق المملكة وهي: الوسطى والشمالية والجنوبية والشرقية مصحوبة ببعض الصور والأناشيد التي تمثل هذه المناطق, ثم قدمت لوحة عن جدة في ثنايا العرض عبر الشاشات الاربع للحفل، يذكر ان الجانب الدرامي للحفل في اللوحة الاولى جسده الممثلان نايف خلف وعبدالله اليامي.
من جهة اخرى يحيي فنان العرب محمد عبده اولى حفلات جدة الغنائية مساء الخميس 17 يوليو الجاري بينما تحيي الحفلة الثانية فرقة (ميامي) من الكويت وفرقة راب الشبابية من جدة (ليجند) مساء الاثنين 21 يوليو، وتختتم بأمسية فنية يحييها الفنان د. عبدالرب ادريس.