الظهور الإعلامي بورصة جديدة للنجوم
الثلاثاء / 20 / ربيع الثاني / 1441 هـ الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 02:31
فلاح القحطاني (الرياض) falahsport@عمر عبدالعزيز (جدة) o_a_s_10@
وجد نجوم كرة القدم السعودية فرصة مناسبة لتوفير مداخيل مالية إضافية، من خلال وضع معايير خاصة بهم للظهور الإعلامي أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تتضمن المطالبة بمبالغ مالية مقابل الظهور، في خطوة شبيهة لما يفعله نجوم كرة القدم العالمية. وعلى الرغم من أن تلك الخطوة لم تُعمم بشكل كبير على كافة نجوم كرة القدم السعودية، واقتصرت حالياً على النجوم الكبار والمطلوبين بشدة لدى الجماهير ووسائل الإعلام، إلا أنها بدأت بالظهور بشكل واضح، ووضع النجوم قائمة خاصة تتضمن المقابل المالي للظهور الإعلامي، ويختلف المقابل ما بين ظهور في وسائل التواصل الإعلامي أو مقابلة تلفزيونية أو حوار صحفي.
المقابل 10 – 50 ألف ريال والعلاقة تُحدد المبلغ
يتراوح المقابل الذي وضعه عدد من النجوم الكبار في الكرة السعودية ما بين 10 آلاف ريال وصولاً إلى 50 ألف ريال، ويعود تحديد المبلغ إلى نوعية اللقاء ومدته، إضافة إلى علاقة النجم بالوسيلة الإعلامية، وهو بكل تأكيد له دور كبير فيرفع سقف متطلبات اللاعب المالية أو نزولها إلى مبالغ أقل من ما يتقاضاه في لقاء آخر.
ترويج لمنتجات عبر الحسابات الشخصية
وفي هذا الجانب أيضاً استغل نجوم كرة القدم السعودية حساباتهم الشخصية في وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق عوائد مالية أكبر، حيث نجحوا في ضمان دخل أكبر من حساباتهم التي يتابعها الملايين من الجماهير الراغبة في معرفة أدق تفاصيل حياة اللاعبين الشخصية، ووقعوا عقوداً مع شركات بمبالغ مالية كبيرة مقابل ظهور اسم الشركة أو قيام اللاعب بإلقاء الضوء على خدماتها عبر حسابه الشخصي.
فيما تمنح بعض الأندية نجومها حرية الإعلان شريطة أن تكون الإعلانات التجارية متوافقة مع رعاة النادي الحصريين، بحيث لا يقوم اللاعب بالإعلان لشركة منافسة لذات الشركة التي ترعى النادي.
خطوة أوروبية انتقلت إلى نجوم الكرة السعودية
تبقى خطوة تحديد اللاعبين لمبالغ مالية مقابل الظهور الاعلامي ، هي خطوة احترافية من الدرجة الأولى خصوصاً وأنكافة نجوم كرة القدم في أوروبا يضعون مقابل مالي مُحدد سلفاً لأي لقاء أو ظهور إعلامي ، حيث يُحدد ذلك خلال توقيعالعقد الرسمي مع النادي ويتم من خلاله وضع شروط معينة للظهور الإعلامي يتم من خلالها حفظ حقوق الناديواللاعب من كافة الجوانب الخاصة بالأمور الاعلامية أو الاعلانات التجارية .
كما أن ذلك يكون محدد بالتفصيل الدقيق سواءً من ناحية المبلغ المالي للاعب أو عدد الأسئلة المطروحة ونوعيتها وخلافه.
الشهراني: بعض القنوات تكتفي بتذاكر سفر وتكاليف سكن وإقامة
أشار مذيع قناة 24 الفضائية محمد الشهراني أن اللقاءات مع اللاعبين تعتمد غالباً على مدى علاقة الوسيلة الإعلامية مع اللاعب وإدارة ناديه، وقال: بحكم خبرتي في المجال الاعلامي، هناك بعض القنوات والبرامج التلفزيونية تتكفل بتذاكر سفر اللاعب وسكنه وإقامته في المدينة التي يتواجد بها مقر الوسيلة الإعلامية، مشيراً في الوقت ذاته إلى بعض الصعوبات التي يواجهها مسؤولو القنوات مع بعض اللاعبين المؤثرين والذين يرفضون الظهور التلفزيوني ويفضلون إيصال رسائلهم للجماهير عبر وسائل التواصل الإعلامي.
دعرم: أرفض المقابل المالي لظهور أي لاعب
من ناحيته، رفض مدير المركز الإعلامي في نادي القادسية علي دعرم، فكرة حصول اللاعبين على مقابل مالي للظهور الإعلامي، وقال: أرفض تماماً تلك الفكرة وأفضل أن يكون الظهور الإعلامي للاعب دون مقابل مالي وهو الأمر الطبيعي في كرة القدم، ولكن شريطة أن يكون ذلك بتنسيق مباشر مع إدارة النادي والمركز الإعلامي.
المقابل 10 – 50 ألف ريال والعلاقة تُحدد المبلغ
يتراوح المقابل الذي وضعه عدد من النجوم الكبار في الكرة السعودية ما بين 10 آلاف ريال وصولاً إلى 50 ألف ريال، ويعود تحديد المبلغ إلى نوعية اللقاء ومدته، إضافة إلى علاقة النجم بالوسيلة الإعلامية، وهو بكل تأكيد له دور كبير فيرفع سقف متطلبات اللاعب المالية أو نزولها إلى مبالغ أقل من ما يتقاضاه في لقاء آخر.
ترويج لمنتجات عبر الحسابات الشخصية
وفي هذا الجانب أيضاً استغل نجوم كرة القدم السعودية حساباتهم الشخصية في وسائل التواصل الاجتماعي لتحقيق عوائد مالية أكبر، حيث نجحوا في ضمان دخل أكبر من حساباتهم التي يتابعها الملايين من الجماهير الراغبة في معرفة أدق تفاصيل حياة اللاعبين الشخصية، ووقعوا عقوداً مع شركات بمبالغ مالية كبيرة مقابل ظهور اسم الشركة أو قيام اللاعب بإلقاء الضوء على خدماتها عبر حسابه الشخصي.
فيما تمنح بعض الأندية نجومها حرية الإعلان شريطة أن تكون الإعلانات التجارية متوافقة مع رعاة النادي الحصريين، بحيث لا يقوم اللاعب بالإعلان لشركة منافسة لذات الشركة التي ترعى النادي.
خطوة أوروبية انتقلت إلى نجوم الكرة السعودية
تبقى خطوة تحديد اللاعبين لمبالغ مالية مقابل الظهور الاعلامي ، هي خطوة احترافية من الدرجة الأولى خصوصاً وأنكافة نجوم كرة القدم في أوروبا يضعون مقابل مالي مُحدد سلفاً لأي لقاء أو ظهور إعلامي ، حيث يُحدد ذلك خلال توقيعالعقد الرسمي مع النادي ويتم من خلاله وضع شروط معينة للظهور الإعلامي يتم من خلالها حفظ حقوق الناديواللاعب من كافة الجوانب الخاصة بالأمور الاعلامية أو الاعلانات التجارية .
كما أن ذلك يكون محدد بالتفصيل الدقيق سواءً من ناحية المبلغ المالي للاعب أو عدد الأسئلة المطروحة ونوعيتها وخلافه.
الشهراني: بعض القنوات تكتفي بتذاكر سفر وتكاليف سكن وإقامة
أشار مذيع قناة 24 الفضائية محمد الشهراني أن اللقاءات مع اللاعبين تعتمد غالباً على مدى علاقة الوسيلة الإعلامية مع اللاعب وإدارة ناديه، وقال: بحكم خبرتي في المجال الاعلامي، هناك بعض القنوات والبرامج التلفزيونية تتكفل بتذاكر سفر اللاعب وسكنه وإقامته في المدينة التي يتواجد بها مقر الوسيلة الإعلامية، مشيراً في الوقت ذاته إلى بعض الصعوبات التي يواجهها مسؤولو القنوات مع بعض اللاعبين المؤثرين والذين يرفضون الظهور التلفزيوني ويفضلون إيصال رسائلهم للجماهير عبر وسائل التواصل الإعلامي.
دعرم: أرفض المقابل المالي لظهور أي لاعب
من ناحيته، رفض مدير المركز الإعلامي في نادي القادسية علي دعرم، فكرة حصول اللاعبين على مقابل مالي للظهور الإعلامي، وقال: أرفض تماماً تلك الفكرة وأفضل أن يكون الظهور الإعلامي للاعب دون مقابل مالي وهو الأمر الطبيعي في كرة القدم، ولكن شريطة أن يكون ذلك بتنسيق مباشر مع إدارة النادي والمركز الإعلامي.