أخبار

بوابة «مساند» المغلقة تمنع تواصل «الكفيل والعاملة»

المكاتب مهددة بالغرامة «لأسباب خارجة عن إرادتها»

الاستقدام

محمد العبدالله (الدمام) mod1111222@

تعثرت محاولات مكاتب الاستقدام في الربط الإلكتروني مع جهات التعاقد الخارجية بالدول المصدرة للعمالة المنزلية، وواجهت المكاتب صعوبات في التواصل منذ ثلاثة أيام مع بوابة «مساند» المعطل. وقالت مصادر لـ«عكاظ» إن استمرار العطل التقني تسبب في تعثر المعاملات خصوصا وأن الربط الإلكتروني مع مكاتب الخارج يعني تواصل الكفيل مع العاملة، وهو الأمر الذي تعطل تماما فضلا أن الدول المصدرة غير قادرة على استكمال الإجراءات النظامية، وأضحت بذلك آلاف المعاملات معلقة في جميع الدول، كما أن السفارات السعودية غير قادرة على التصديق دون الربط الإلكتروني مع «مساند»،

وزادت المصادر أن الأعطال المتكررة باتت سمة لبوابة «مساند» وتتسبب في هدر الوقت وإضاعة القيد الزمني المحدد في العقود ما يعني فرض غرامات تأخير تصل إلى 40% في حال تأخر وصول العمالة المنزلية

وزادت المصادر، أن بوابة «مساند» لا زالت تتأخر في تحويل المبالغ إلى مكاتب الاستقدام وتشير إلى ضرورة التحويل في 5 أيام عمل، وهناك مكاتب تطالب بالتحويل منذ 2018، وبعضها تتجاوز مستحقاتها 500 ألف ريال والآلية المتبعة تتمثل في قيام الكفيل بتسديد مبلغ الاستقدام كاملا عبر بوابة «مساند»، مع منح فرصة للطرفين «الكفيل - المكتب» 5 أيام لإلغاء العقد، على أن يتحمل الطرفان الغرامة بعد 5 أيام.