حبَقوق
الخميس / 22 / ربيع الثاني / 1441 هـ الخميس 19 ديسمبر 2019 02:05
طارق فدعق
هذا المقال عن عجائب تقنيات الحرب، ولكن لنبدأ بالعنوان الغريب. ينطق على وزن «حبة قوق» ومعناه الذي يضم. وهو اسم أحد أنبياء بني إسرائيل المذكور في التوراة، وعاش في فلسطين في فترة ما قبل سقوط القدس في أيدي نبوخذ نصر حاكم بابل. وقد اشتهر بأقاويل عدة، منها ما ذكر أنه كان سيرى قومه أشياء لم يتخيلوها كما جاء في سفر حبقوق. الشاهد أن موضوعنا هو اسم أحد أغرب المشاريع العسكرية التي تبتنها بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية. وتحديدا، فبعد قيام الحرب في سبتمبر 1939 صعّدت القوات النازية الهجوم البحري الشرس على الإمدادات لبريطانيا، وبالذات عبر مسارات المحيط الأطلنطي، وفي المناطق التي كانت تفتقر للغطاء الجوي لحماية القوافل البحرية. وكانت الغواصات الألمانية تثير الرعب وتهدد كل ما يصل إلى الجزيرة البريطانية من سلع تجارية وعسكرية. ولذا، فكانت حماية القوافل البحرية جواً من هجوم الغواصات الألمانية على رأس أولويات وزارة الدفاع البريطانية. ولكن مدى الطيران لجميع الطائرات العسكرية العاملة من القواعد الجوية لم يكن كافياً، ولذا فكانت أحد أهم الحلول هو توفير الحماية الجوية من خلال استخدام الطائرات العاملة من على متن حاملات الطائرات. وكانت إحدى مشاكل هذا الحل هي التكاليف، وبالذات كميات الفولاذ التي تتطلبها كل من تلك السفن العملاقة التي ممكن أن يصل وزنها إلى عشرين مليون كيلوجرام. وكانت القوات الإنجليزية تلجأ، وبشكل مستمر، ومبرمج إلى بعض الحلول غير التقليدية.. لدرجة ممكن أن توصف «بقمة الروقان». وتشمل تلك الأفكار اقتراح المفكر الإنجليزي «جون بايك» أن تستخدم الأجسام الجليدية كحاملات طائرات. وطور اقتراحه لصنع تلك السفن من الجليد. فضلاً لاحظ أن الثلج يتمتع بكثافة تسمح له بمشيئة الله أن يطفو على سطح الماء. وأنه يتمتع بصلابة وقوة كبيرة، وأنه متوفر مجاناً في الطبيعة في المناطق الشمالية والجنوبية من البحار والمحيطات. طورت إنجلترا الفكرة لصنع مادة بناء هي عبارة عن قطع جليدية عملاقة مضاف إليها نشارة خشب بنسبة ضئيلة لمنحها المزيد من القوة والعزل الحراري، وأطلقوا عليها اسم «بيك ريت» على وزن «كونكريت» concrete وهو الاسم الإنجليزي للخرسانة. وكانت الخطة أن يتم بناء حاملات طائرات بريطانية ضخمة من مادة البناء الجليدية الجديدة. وصممت لتستوعب على نحو المائة وخمسين طائرة حربية لحماية القوافل البحرية في مساراتها عبر المحيط الأطلنطي من وإلى الولايات المتحدة الأمريكية. وللعلم، فكانت تصاميمها أكبر من حاملات الطائرات الحديثة ويصل طولها إلى حوالى كيلومتر ووزنها إلى ما يزيد عن ألفي مليون كيلوجرام.. يعني ما يفوق عشرة أمثال أكبر السفن. وكانت مبردة للحفاظ على كيان كميات الثلج المهولة التي تكون كيانها. ولكن عند بناء نموذج تجريبي في كندا لهذه الفكرة الطموحة، اكتشفت الجهات المعنية أنها ليست وجيهة كما يبدو. ظهرت مشاكل في موضوع التبريد للحفاظ على كيان الثلج حتى في المناطق الباردة، وظهرت تحديات في تكاليف التشييد التي كانت مرتفعة جداً بالرغم أن المواد الأساسية المستخدمة (الثلج ونشارة الخشب) لم تكن مكلفة. الشاهد، أن الموضوع توقف تماماً وتم صرف النظر عنه.
أمنيــــــــــــة
من الغرائب أن الإبداع في الابتكارات الحربية أكثر وأسرع من السلمية. فضلاً لاحظ أن معظم التقنيات التي ننعم بها اليوم لها جذورها الحربية غير المتوقعة.. من الاتصالات، إلى الطب، إلى النقل وغيرها. أتمنى أن يفلح العالم في المزيد من الابتكارات التي تخدم السلام والبشر بإرادة الله،
وهو من وراء القصد.
* كاتب سعودي
أمنيــــــــــــة
من الغرائب أن الإبداع في الابتكارات الحربية أكثر وأسرع من السلمية. فضلاً لاحظ أن معظم التقنيات التي ننعم بها اليوم لها جذورها الحربية غير المتوقعة.. من الاتصالات، إلى الطب، إلى النقل وغيرها. أتمنى أن يفلح العالم في المزيد من الابتكارات التي تخدم السلام والبشر بإرادة الله،
وهو من وراء القصد.
* كاتب سعودي