رياضة

«boxing Day»

الجولة الفريدة في «البريمر ليغ»

تدخل حارس مرمى توتنهام باولو جازانيجا القوي على لاعب تشيلسي ماركوس ألونسو قبل احتساب الحكم ركلة جزاء خلال المباراة التي جمعتهما في الدوري الإنجليزي. (أ.ف.ب)

عمر عبدالعزيز (جدة) okaz_sports@

تشهد ملاعب كرة القدم في بريطانيا بشكل عام، وفي الدوري الإنجليزي لكرة القدم مساء الغد جولة الـ «بوكسينج داي» وهي تقليد بريطاني خاص تضطر من خلاله كافة أندية الدوري للعب مبارياتها في يوم 26 ديسمبر من كل عام، وهو يوم إجازة رسمي في بريطانيا وعدد من الدول الأخرى.

وعادة ما يُراعي الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في جدولة مباريات هذا اليوم بأن تكون مباريات فرق قريبة جغرافياً من بعضها حتى لا يضطر المشجعون إلى السفر لمسافات بعيدة في اليوم الذي يلي يوم الأعياد، وهو يوم الـ 25 من ديسمبر، وهذا الأمر يجعل معدلات الحضور للمباريات في أعلى صورها خصوصاً أن العائلات تكون في إجازة رسمية من أعمالها، ويحرص الجميع على حضور مباريات فرقهم المفضلة ودعمهم في الملعب.

ضغط مباريات تأتي جولة «البوكسينج داي» في الدوري الإنجليزي الممتاز في فترة صعبة جداً لفرق «البريمرليغ» خصوصاً أنه سيتعين عليها خلال هذه الفترة من الموسم خوض 3 جولات في 6 أيام كتقليد إنجليزي معروف في هذه الفترة من الموسم.

ولاقت هذه الخطوة ردود فعل سلبية واسعة طوال السنوات الماضية خصوصاً من المدربين الأجانب، نظراً لما يُسببه ضغط المباريات وعدم إجازة شتوية من إصابات للاعبين، ووصل تأثيره إلى ضعف مردود المنتخب الإنجليزي الأول، قبل أن يرضخ الإنجليز في هذا العام ويقرروا منح أندية «البريمرليغ» إجازة شتوية في شهر فبراير.