كيف يؤثر الاستخدام الخاطئ لـ«القير» على محرك سيارتك؟
الثلاثاء / 12 / جمادى الأولى / 1441 هـ الثلاثاء 07 يناير 2020 02:48
«عكاظ» (برلين) okaz_online@
لا يقتصر استخدام «قير» سيارتك بطريقة خاطئة على احتكاك أجزائه المعدنية فحسب، إذ تصل أضراره إلى المحرك أيضا، حسبما أكدته الهيئة الألمانية للفحص الفني، مشيرة إلى أن «التعشيق» الخاطئ يعرّض أجزاء التروس للتحميل الشديد، ومع تكراره تتآكل مبكرا حلقات المزامنة ومحمل الإبرة، فيما تحذر من اختيار تعشيقة منخفضة أثناء السرعة، إذ لا تؤثر على ناقل الحركة فقط، بل على المحرك وبشكل مباشر؛ لأن عدد اللفات المرتفع يحرّك المكابس بسرعة أكبر لا تتوافق مع فتح وإغلاق الصمامات، وعند اصطدام المكابس والصمامات بقوة يتعرض المكبس للثني أو الكسر، فضلا عن انثناء ذراع التوصيل. أما النقل الخاطئ للـ«قير» الأوتوماتيك، من الوضع D إلى R بسرعة فيؤدي إلى زيادة تآكل مكونات ناقل الحركة.