تحويل 10 ملايين سجل إداري لـ 52 مؤشراً بـ«الخدمة المدنية»
الخميس / 21 / جمادى الأولى / 1441 هـ الخميس 16 يناير 2020 03:43
«عكاظ» (الرياض) okaz_online@
حولت وحدة ذكاء الأعمال في وزارة الخدمة المدنية، أكثر من 10 ملايين سجل إداري بأنظمتها لموظف على رأس العمل أو متقاعد أو باحث عن عمل أو وظائف أو معاملات إدارية، لـ52 مؤشرا وتقريرا لحظيا، وذلك ضمن توجهات الوزارة لتحقيق «الاستثمار الأمثل في البيانات» والتحول الرقمي.
وأوضحت الوزارة أن تحويل المعاملات الورقية لإدارة عمليات الموارد البشرية إلى الخدمات الإلكترونية، يعد الاستثمار الأمثل في البيانات التي تكونت في أنظمتها نتاج عمليات الخدمات الإلكترونية إلى توفير عدد من أدوات ذكاء الأعمال، بالإضافة إلى بناء «بنك معلوماتي»، يحتوي على بيانات منظمة ومترابطة ودقيقة، إلى جانب إسهامه في تكوينها بشكل مبسط يسهل من خلاله بناء مؤشرات وتقارير تسهم في صناعة ودعم القرارات المبنية على معلومات دقيقة وصحيحة.
وأشارت الوزارة إلى أنها عملت على تعزيز أبعاد جديدة لتلك المعلومات والسجلات الإدارية، وذلك بالربط مع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية من خلال مركز التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّر»، وهو ما يعد بعداً جديداً للبيانات، منح متخذي القرار على مستوى الدولة من صناعة القرارات ودعمها بمعلومات وبيانات هامة ذات علاقة بإدارة الموارد البشرية بالجهات الحكومية والباحثين عن عمل.
وتتسم وحدة ذكاء الأعمال التي يشرف عليها مجموعة من الشباب السعوديين -من الجنسين- بمرونة عالية في تصميم التقارير والمؤشرات مع تمكين المستخدمين النهائيين من إدارة التقارير والمؤشرات حسب متطلبات الأعمال، مع قياس مدة إنجاز المهمة وتحديد المهام ذات الأولوية، مع توفيره لوحات مخصصة للمختصين تعرض عدد مهماتهم برسوم بيانية وتقارير توضح حالة المهمات الموكلة إليه. وتهدف وزارة الخدمة المدنية من تطبيق هذا المفهوم، للوصول إلى أدوات مناسبة لدعم اتخاذ القرار ورفع كفاءة العمل وضمان اتخاذ القرارات المبنية على المعلومات الصحيحة والمتوافرة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى توحيد لغة الأرقام لجميع المسؤولين باختلاف المستويات الإدارية.
وأوضحت الوزارة أن تحويل المعاملات الورقية لإدارة عمليات الموارد البشرية إلى الخدمات الإلكترونية، يعد الاستثمار الأمثل في البيانات التي تكونت في أنظمتها نتاج عمليات الخدمات الإلكترونية إلى توفير عدد من أدوات ذكاء الأعمال، بالإضافة إلى بناء «بنك معلوماتي»، يحتوي على بيانات منظمة ومترابطة ودقيقة، إلى جانب إسهامه في تكوينها بشكل مبسط يسهل من خلاله بناء مؤشرات وتقارير تسهم في صناعة ودعم القرارات المبنية على معلومات دقيقة وصحيحة.
وأشارت الوزارة إلى أنها عملت على تعزيز أبعاد جديدة لتلك المعلومات والسجلات الإدارية، وذلك بالربط مع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجهات الحكومية من خلال مركز التعاملات الإلكترونية الحكومية «يسّر»، وهو ما يعد بعداً جديداً للبيانات، منح متخذي القرار على مستوى الدولة من صناعة القرارات ودعمها بمعلومات وبيانات هامة ذات علاقة بإدارة الموارد البشرية بالجهات الحكومية والباحثين عن عمل.
وتتسم وحدة ذكاء الأعمال التي يشرف عليها مجموعة من الشباب السعوديين -من الجنسين- بمرونة عالية في تصميم التقارير والمؤشرات مع تمكين المستخدمين النهائيين من إدارة التقارير والمؤشرات حسب متطلبات الأعمال، مع قياس مدة إنجاز المهمة وتحديد المهام ذات الأولوية، مع توفيره لوحات مخصصة للمختصين تعرض عدد مهماتهم برسوم بيانية وتقارير توضح حالة المهمات الموكلة إليه. وتهدف وزارة الخدمة المدنية من تطبيق هذا المفهوم، للوصول إلى أدوات مناسبة لدعم اتخاذ القرار ورفع كفاءة العمل وضمان اتخاذ القرارات المبنية على المعلومات الصحيحة والمتوافرة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى توحيد لغة الأرقام لجميع المسؤولين باختلاف المستويات الإدارية.