منوعات

كيف استعدت الممرضة «شان» لمعركتها مع الوباء القاتل في ووهان؟

الممرضة الصينية «شان شيا».

جمال الدوبحي (كوالالمبور) dobahi@

في أوقات الأزمات والكوارث هناك قصص بطولية على خط المواجهة لمساعدة الآخرين من خطر ما، بإنسانية وشجاعة كبيرة.. من «ووهان الصينية» المدينة الموبوءة بفايروس كورونا الجديد، التي نشرت الرعب في العالم على مدار الأيام القليلة الماضية، وتسجيلها أكبر عدد من الإصابات والوفيات جراء الإصابة بالوباء القاتل.

«عكاظ» قرأت الأخبار من مواقع الصحافة الصينية عن الفرق الطبية والعاملين الصحيين في المستشفيات، وكيف يواجهون مصاعب جمة في التعامل مع الأعداد الهائلة من المرضى، فاستوقفتها قصة الممرضة الصينية «شان شيا» التي تعمل في الجبهة الأمامية، للدفاع عن مدينة ووهان من «الشيطان» -على حد وصف الرئيس الصيني شي جين بينغ لفايروس كورونا المستجد، حيث انتشرت لـ«شان» صور شخصية في مجموعة الدردشة مع زملائها على «ويتشات» إلى العالم بسبب ظهورها صلعاء بعد أن كان لها شعر أسود طويل، لكن هذه الصور نالت إعجاب كل زملائها الذي يصفونها بإنها تعمل بجدية ومسؤولية «شان» فنشروها على مواقع التواصل التي لاقت تفاعلاً واسعاً.

وفي التفاصيل أن الممرضة «شان» التي تم تعيينها في مستشفى مخصص لإعانة وعلاج المرضى المصابين بـ «كورونا» ودعت أسرتها وفارقت طفلتيها وتركتهما بعيدا عنها من أجل ضمان أمنهما وصحتهما، وأعطت أهلها بطاقاتها المصرفية وشمرت عن ساعديها وبدأت بخوض المعركة مع هذا الوباء بالاستغناء الكامل عن شعرها، وقالت: «لا يمكنني أن أذهب إلى المعركة إلا باستعداد كامل، فحلاقة الشعر تقلل احتمالات العدوى، وتختصر الوقت عند ارتداء الملابس الواقية وخلعها أيضا. وأضافت على الرغم من اختفاء الشعر، إلا أنه سينمو مرة أخرى في المستقبل».