تأخرنا في «إعداد المعلم».. التطبيق العام القادم
السبت / 08 / جمادى الآخرة / 1441 هـ الاحد 02 فبراير 2020 00:54
أقر وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ أن الوزارة تأخرت في عملية إعداد المعلم في كليات التربية، ولا يوجد أعذار في هذه الصدد، مشيرا إلى أن ملتقى مديري الجامعات سيكون قريبا، وسيعرض الإطار العام لبرامج إعداد المعلم، الذي سيطبق في السنة القادمة.
ولفت إلى أن إعداد المعلم ليس حجما واحدا يناسب الجميع، إذ إن المهارات المهارية والمعرفية لمعلمة رياض الأطفال تختلف عن معلمة الصفوف الأولية، وكذلك تختلف عن معلم الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية، كذلك المرحلة المتوسطة والثانوية.
وذكر أن الخطة تبدأ من الكفايات المطلوبة لكل مرحلة تعليمية، فمعلمة الأطفال يمكن إعدادها في برنامج لنحو 4 سنوات بمنهجية تكاملية، فيما يمكن إعداد معلم الصفوف الأولية (1- 3 ابتدائي) بطريقة تكاملية لمدة 5 سنوات عبر برنامج تطبيقي لمناهج الصفوف الأولية، بينما معلم الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية يمكن إعداده ضمن برنامج تكاملي لمدة 5 سنوات، وفي المرحلة المتوسطة معلمو اللغة العربية (بكالوريوس آداب، إضافة إلى برنامج تربوي) ومعلمو العلوم يمكن إعدادهم ضمن برنامج تكاملي لمدة 5 سنوات، أما في المرحلة الثانوية فيختلف الإعداد تبعا للتخصصات مثل الفيزياء والكيمياء، إذ يتطلب بكالوريوس وماجستير تربويا وبرنامجا تطبيقيا.
ولفت إلى أن إعداد المعلم ليس حجما واحدا يناسب الجميع، إذ إن المهارات المهارية والمعرفية لمعلمة رياض الأطفال تختلف عن معلمة الصفوف الأولية، وكذلك تختلف عن معلم الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية، كذلك المرحلة المتوسطة والثانوية.
وذكر أن الخطة تبدأ من الكفايات المطلوبة لكل مرحلة تعليمية، فمعلمة الأطفال يمكن إعدادها في برنامج لنحو 4 سنوات بمنهجية تكاملية، فيما يمكن إعداد معلم الصفوف الأولية (1- 3 ابتدائي) بطريقة تكاملية لمدة 5 سنوات عبر برنامج تطبيقي لمناهج الصفوف الأولية، بينما معلم الصفوف العليا للمرحلة الابتدائية يمكن إعداده ضمن برنامج تكاملي لمدة 5 سنوات، وفي المرحلة المتوسطة معلمو اللغة العربية (بكالوريوس آداب، إضافة إلى برنامج تربوي) ومعلمو العلوم يمكن إعدادهم ضمن برنامج تكاملي لمدة 5 سنوات، أما في المرحلة الثانوية فيختلف الإعداد تبعا للتخصصات مثل الفيزياء والكيمياء، إذ يتطلب بكالوريوس وماجستير تربويا وبرنامجا تطبيقيا.