أخبار

السيسي يقترح قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب

السيسي وغوتيريس خلال القمة الأفريقية في أديس أبابا أمس. (وكالات)

«عكاظ» (أديس أبابا) okaz_policy@

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى عقد قمة أفريقية في القاهرة لبحث تشكيل قوة لمكافحة الإرهاب في القارة السمراء. ولفت السيسي خلال كلمته أمام القمة الأفريقية في أديس أبابا، أمس (الأحد) إلى أهمية القمة المقترحة في وضع رؤية شاملة لمكافحة ظاهرة الإرهاب وتحقيق السلم والأمن في أفريقيا. ورأى أن تكون القوة المقترحة بمعرفة مجلس السلم والأمن الأفريقي وهيئة مكتب اللجنة الفنية للدفاع، على أن تعرض على هيئة مكتب القمة في أقرب وقت. واعتبر أن استمرار النزاعات وزيادة مخاطر الإرهاب والتطرف تعد أبرز التحديات أمام القارة، لافتا إلى أن جهود التنمية الشاملة في أفريقيا لن تتم دون تحديث للبنية التحتية.

وتحت شعار «إسكات البنادق وتهيئة الظروف للتنمية في أفريقيا»، انطلقت أعمال القمة الأفريقية العادية الـ33، أمس، وسلم السيسي خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية، رئاسة الاتحاد لرئيس جنوب أفريقيا. سيريل رامابوزا.

وتنعقد القمة بمشاركة أفريقية ودولية واسعة، وتركز على العديد من الملفات، أبرزها مبادرة «إسكات البنادق» في أفريقيا، وتهيئة الظروف للتنمية، إضافة إلى الإرهاب والأزمة الليبية وتطوير البنية التحتية في أفريقيا.

وخلال اجتماع لمجلس الأمن والسلم الأفريقي، وقبيل القمة الأفريقية في أديس أبابا، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، إن الحرب الليبية أسهمت في وصول الجماعات الإرهابية وانتشار الأسلحة.

وأوضح غوتيريس أن تفاقم العنف حرم أكثر من 400 ألف طالب من الدراسة. وشدّد على ضرورة إيجاد حل جذري لأزمة ليبيا، التي وصفها بالصعبة.

من جانبه، طالب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، بضرورة وقف التدخلات الخارجية في ليبيا.