أخبار

إزالة 1.8 مليون م2 العام الماضي.. من يوقف لصوص الأراضي؟

إزالة تعديات.

حسين هزازي (جدة) okaz_online@

أكدت مصادر لـ«عكاظ» أن إجمالي المساحات التي تم استردادها من لصوص الأراضي العام الماضي 2019 تصل إلى نحو 1.8 مليون متر مربع، ما يفتح الكثير من علامات الاستفهام حول العقوبات الرادعة لمواجهة هذه الظاهرة، وعدم التهاون مع هؤلاء اللصوص.

وأشارت المصادر إلى أن المساحات المستردة العام الماضي تصل إلى أكثر من 6000 قطعة أرض، فيما ما تم استرداده أخيرا يصل إلى أكثر من 4600 قطعة.

وسبق أن أزالت الأمانة عدة تعديات العام الماضي، منها تعديات على مساحة 20 ألف متر مربع من الأراضي الحكومية في نطاق حي بريمان الشعبي.

وأوضحت أن الفرق الرقابية رصدت مساحات كبيرة من الأراضي تم الاستيلاء عليها من قبل معتدين أقاموا عليها إحداثيات مختلفة تضمنت إنشاء حظائر وشبوك مخالفة.

كما استعادت أمانة جدة ممثلة في بلدية ذهبان الفرعية 56 ألف متر مربع تعديات، من الأراضي الحكومية التي تم الاستيلاء عليها من معتدين بغير وجه حق، فيما جرى تسليم مواطنين المنح الخاصة بهم في المواقع التي تمت معالجتها، وذلك ضمن جهود الأمانة وبلدياتها في الحفاظ على الأراضي الحكومية.

وأزالت أمانة محافظة جدة عدداً من التعديات والإحداثيات على مواقع مختلفة لأراض حكومية تقدر مساحتها بأكثر من 285 ألف متر مربع، عبارة عن أسوار ومبان شعبية تم استحداثها بطرق غير نظامية وبدون تراخيص أو مستمسكات شرعية.

واستعادت أمانة محافظة جدة أكثر من 14 ألف متر مربع من الأراضي الحكومية التي تم الاستيلاء عليها من قبل معتدين بغير وجه حق، بعد أن أقاموا عليها إحداثات مختلفة وذلك ضمن جهود بلدية طيبة الفرعية المستمرة في الحفاظ على الأراضي الحكومية.

وأزالت بلدية طيبة الفرعية 21 موقعاً داخل حدود النطاق واتخذت حيالها الإجراءات النظامية، مبيناً أنه تمت إزالة 21 موقعاً عبارة عن إحداثات جديدة بمخططي الوليد والبدر.

وأزالت بلدية الجنوب الفرعية بأمانة جدة عدداً من التعديات التي قدرت بمساحة 7 آلاف متر مربع بنطاق الفرع، تمثلت في إقامة أساسات مبانٍ تحت الإنشاء.

كما أزالت بلدية ذهبان أحواشاً مسورة بمساحة 10 آلاف متر مربع وذلك بمشاركة مركز شرطة ذهبان ومركز المحافظة.