(COVID-19) يعيد الطوابير لمراكز تحويل الأموال
الأحد / 12 / شعبان / 1441 هـ الاحد 05 أبريل 2020 00:51
محمد العبد الله (الدمام) mod1111222@
يعكس الطابور الطويل الذي يتجاوز 10 أمتار خارج أحد فروع بنوك التحويلات المالية صورة الطلب المتزايد على هذه الخدمة، إذ يعمد العديد من العمالة الوافدة من مختلف الجنسيات للتواجد أمام البوابة الرئيسية من الساعة الثامنة صباحا، قبل الدوام الرسمي من 9 صباحا – 1 ظهرا. وفرضت الإجراءات الاحترازية لمواجهة فايروس كورونا وجود طوابير طويلة، إذ لا يسمح بدخول أكثر من 30 شخصا داخل المقر، ما يضطر الأعداد الكبيرة للانتظار لفترة طويلة لإنجاز المعاملة. وقال أحد رجال الأمن في الموقع: «الطابور يبدأ بشكل يومي منذ الساعة الثامنة صباحا، حيث تبدأ الأعداد في التقاطر بشكل تدريجي وسرعان ما يتزايد العدد مع بدء العد التنازلي للافتتاح الرسمي للعمل عند الساعة التاسعة صباحا، والطوابير الطويلة تمثل السمة البارزة بشكل يومي على مدى الأيام الماضية، كما أن عملية دخول العملاء إلى داخل الفرع تتم بطريقة منظمة لتفادي الازدحام الشديد، فضلا عن اتخاذ كافة الإجراءات النظامية والصحية لمنع انتقال فايروس كورونا».
وأشار إلى أن عملية تنظيم العملاء داخل الموقع تتم بطريقة تباعد الشخص عن الآخر بمقدار متر تقريبا. وأضاف موظف بفرع البنك (فضل عدم ذكر اسمه ): «الأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات شخصية يضطرون للانتظار في الطوابير بغرض افتتاح حسابات جديدة لإنجاز المعاملة، ويقدر عدد المعاملات اليومية بنحو 300 – 400 معاملة تقريبا، بعضها لافتتاح حسابات جديدة والبعض للتحويل من بنك لآخر». من جهتها، أكدت مصادر مصرفية أن البنوك وفرت العديد من الخدمات الإلكترونية، منها أجهزة الصرف الآلي وكذلك الهاتف المصرفي والمواقع الإلكترونية، كما أن غالبية العمالة التي تقف في الطوابير الطويلة لا تعرف استخدام تلك الطرق أو لا تمتلك حسابات شخصية، ما يجبرها على الوقوف لفترة طويلة. ونوهت إلى أن البنوك الوطنية تتقاضى رسوما على العملية الواحدة لا تتجاوز 20 ريالا، فيما لا تتجاوز فترة وصول التحويلات المالية 24 ساعة، فيما غالبية التحويلات تتم قبل انتهاء 24 ساعة.
وأشار إلى أن عملية تنظيم العملاء داخل الموقع تتم بطريقة تباعد الشخص عن الآخر بمقدار متر تقريبا. وأضاف موظف بفرع البنك (فضل عدم ذكر اسمه ): «الأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات شخصية يضطرون للانتظار في الطوابير بغرض افتتاح حسابات جديدة لإنجاز المعاملة، ويقدر عدد المعاملات اليومية بنحو 300 – 400 معاملة تقريبا، بعضها لافتتاح حسابات جديدة والبعض للتحويل من بنك لآخر». من جهتها، أكدت مصادر مصرفية أن البنوك وفرت العديد من الخدمات الإلكترونية، منها أجهزة الصرف الآلي وكذلك الهاتف المصرفي والمواقع الإلكترونية، كما أن غالبية العمالة التي تقف في الطوابير الطويلة لا تعرف استخدام تلك الطرق أو لا تمتلك حسابات شخصية، ما يجبرها على الوقوف لفترة طويلة. ونوهت إلى أن البنوك الوطنية تتقاضى رسوما على العملية الواحدة لا تتجاوز 20 ريالا، فيما لا تتجاوز فترة وصول التحويلات المالية 24 ساعة، فيما غالبية التحويلات تتم قبل انتهاء 24 ساعة.