أخبار

الصحة العالمية تطالب مصر بإجراءات صارمة لمواجهة كورونا

الدكتور جون جابور

محمد حفني (القاهرة) OKAZ_online@

طالب ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور جون جابور الحكومة المصرية باتخاذ إجراءات صارمة احترازية في المحلات التجارية والأسواق على نطاق واسع لمواجهة وباء كورونا. وشدد في مؤتمر صحفي اليوم (الإثنين) على ضرورة الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي بين الأفراد. وقال إن مصر تتجه نحو توسيع إجراءات الفحص والكشف على مصابي كورونا. ونفى جون ما يتردد عن وجود نحو 20 ألف مصاب بفايروس كورونا في مصر. وقال في القاهرة، إن المنظمة لا تتدخل في السياسة، ولا تعمل على تسييس أزمة كورونا مع الدول، وتتعامل بشفافية كاملة مع جميع الدول.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية تستجيب لكل الدراسات المثبتة علميا، مؤكدا عدم صحة الدراسة التي تفيد بأن معدل الإصابة في مصر وصل إلى ١٩ ألفا. وتابع قائلاً: «دعونا نقول إن أعداد الإصابات وصلت إلى ٢٠ ألفا بدلاً من ١٩، وفي هذه الحالة وطبقا للإحصاءات النسبية، سيتم إدخال أكثر من ألف حالة على أجهزة التنفس الصناعي في المستشفيات، وليس بشكل فردي ولكن بشكل جماعي، ولن يستطيع النظام الصحي إخفاء ذلك، ولن تخفيه مواقع التواصل الاجتماعي أيضا».

ودحض جون الدراسة المزعومة عن مصر، التي سبق أن نشرتها إحدى الصحف الأجنبية قائلا: «لو حصل هذا المعدل ستكون نسب حالات الوفيات مرتفعة نسبيا ولن يتم تجاهلها أبدا مجتمعيا». وشدد على ضرورة معرفة المعلومات الرسمية من مصادرها وتتبعها من خلال منظمة الصحة العالمية.