اقتصاد

«مدن»: السماح بإسكان العمالة داخل المصانع لمواصلة الإنتاج

عبدالرحمن المصباحي (جدة) okaz_online@

كشف مدير عام هيئة المدن الصناعية (مدن) المهندس خالد السالم، أنه يتم العمل على منح المصانع تراخيص إسكان العمالة بداخلها، بالتعاون مع وزارتي الصناعة والصحة؛ لمعرفة معايير السلامة والبيئة، ومعرفة أحجام الغرف المخصصة لسكن العمالة وآلية التعقيم.

وتوقع أن تتم الموافقة على إسكان العمالة داخل المصانع خلال الأسبوع الحالي، من الجهات المختصة. وبين السالم خلال لقاء إلكتروني مباشر مع رجال وسيدات الأعمال عقدته غرفة تجارة وصناعة جدة أخيرا، أن الهدف من إسكان العمالة داخل المصانع، لتخفيف التجول والتراخيص، والمساهمة في استمرارية عمل المصانع، إذ يعد السكن في المصانع أفضل من السكن في الأماكن الأخرى كالسكن في المنازل.

وأعلن أن وزير الصناعة اجتمع أخيرا مع الجهات ذات العلاقة، لاستثناء عدد من القطاعات الصناعية المتخصصة من منع التجول، مع دراسة إمكانية منح «مدن» صلاحيات إلكترونية لمنح المصانع «مشهد» الاستثناء من قرار منع التجول.

وأكد أنه يجري النقاش بالسماح للمقاولين بالعمل في التشغيل والبناء، لأنه في حال توقف المقاولين عن العمل ستتوقف المصانع المختصة بمنتجات البناء، وكان هناك توافق بين وزيري الشؤون البلدية والصناعة لعمل المقاولين، في ظل عدم وجود حركة في المدن.

وتوقع مدير عام «مدن» أن يتم دعم المصانع التي تضررت خلال الفترة القادمة في حال استمرت الأزمة، خصوصا أن بعض المصانع قد لا تتحمل الأزمة، كما أن الدولة حريصة على المصانع، والمصانع الغذائية والدوائية أثبتت أهميتها.

وأفاد السالم بأن «مدن» دعمت المصانع المحلية الحاصلة على رخصة تشغيل حتى نهاية 2020 بنسبة 25 %، من المقابل المالي للإيجارات، إضافة إلى دعم المصانع المتأثرة بسبب فايروس كورونا بتأجيل سداد المقابل المالي لمدة 3 أشهر، مع تمديد رخص التشغيل للمصانع المنتجة لمدة إضافية إلى عام 2020، وتمديد المدة اللازمة للإنشاء وبدء الإنتاج عام إضافي، مع إعفائها من المقابل المالي لتعديل العقود للعام الحالي.