منوعات

احذر.. «كورونا» حجة المتربصين لسرقة بياناتك!

حماية البيانات.

«عكاظ» (النشر الإلكتروني)

بسبب فايروس كورونا، يحصل المحتالون على البيانات الشخصية للمواطنين، بعد جمع البيانات الشخصية للمواطنين، يستخدمها النصابون لإنشاء وتجديد قواعد بيانات مرسلي البريد المزعج، وإدخال فايروس للأجهزة وسرقة معلومات الدفع. حسب تقارير «روس كوم نادزور» وفقاً لموقع «سبوتنيك».

وأوضح أليكسي شيرباكوف، رئيس قسم تكامل النظام والشبكات في مجموعة PROF-IT Group، كيفية تجنب الوقوع في أيدي المحتالين ومنع تسرب البيانات الشخصية خلال جائحة فايروس كورونا. قائلاً: «الشيء الرئيسي هو مراعاة النظافة الرقمية. أضمن طريقة لحماية نفسك من تسرب البيانات الشخصية هي عدم استخدام التطبيقات والبرامج المشكوك بها، والروابط المرسلة على البريد والمراسلة الفورية. أيضاً، لا تدخل مواقع مشبوهة حيث يُطلب منك إدخال بياناتك».

وأضاف الخبير: «إن طرق حماية نفسك من تسرب البيانات هي نفسها تقريباً للعالم بأسره، ولكن كل شيء يمكن أن يعتمد على عقلية الناس، ومحو الأمية الحاسوبية العامة لبلد أو منطقة معينة - لا تولي جميع دول العالم الاهتمام الواجب لحماية البيانات الشخصية. في كثير من الأحيان تكفي برنامج الحماية من الفايروس - الآن لديها وظائف إضافية مدمجة: هناك حماية ضد المحتوى المشبوه، والتصيد الاحتيالي، والرسائل غير المرغوب فيها، وما إلى ذلك. نوصي أيضاً بتشفير الأقراص بالمعلومات المهمة، ودائماً نسخ البيانات احتياطياً وتخزينها في مكان منفصل».