أخبار

«حماس» تدرب أطباءها وكوادرها الصحية في إسرائيل

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

كشف موقع (المونيتور) الإخباري الأمريكي تلقي ممارسين صحيين وأطباء من قطاع غزة تدريباً في إسرائيل للتعامل مع فايروس كورونا، ما أثار تساؤلات بين الفلسطينيين حول ما إذا كان هذا التدريب يأتي من خلال تنسيق تم بين إسرائيل وحكومة حماس في غزة.

وأضاف الموقع بأن قناة «كان» الإسرائيلية الحكومية، بثت تقريراً يفيد بأن عدداً من الأطباء والممرضات وغيرهم من العاملين الطبيين في غزة تلقوا الأسبوع الماضي تدريبات داخل إسرائيل على كيفية علاج مرضى كورونا.

وقال التقرير، إن فريقًا من مركز شيبا الطبي في «رمات غان»، عقد دورات تدريبية استغرقت عدة ساعات لنحو 20 عاملاً طبياً من غزة عند معبر إيريز. إضافة إلى السماح لمجموعة أخرى من الأطباء والممرضات في وقت لاحق بمغادرة قطاع غزة للتدريب في مركز «برزيلاي» الطبي في مدينة عسقلان بجنوب إسرائيل.

وأشار الموقع الأمريكي إلى أن مستشار وزارة الصحة التابعة للحكومة الفلسطينية في رام الله فتحي أبو وردة، استغرب من أن حكومة غزة التي تديرها حماس سمحت بذلك دون تنسيق مع وزارة الصحة في رام الله.

وأشار إلى أن حكومة غزة رفضت أيضًا إرسال عينات إلى رام الله لإخضاعها لفحص فايروسات كورونا، وتم إرسالها إلى إسرائيل بدلاً من ذلك، كما لم يتم إبلاغ وزارة الصحة في رام الله بالمختبر الذي سيتم إنشاؤه في غزة بتبرعات من شركات صينية وإسرائيلية. وقال «سمعنا عنها فقط في وسائل الإعلام». وذكر مصدر مطلع في حكومة غزة، أن الحكومة لا تريد التحدث إلى وسائل الإعلام حول هذه المسألة، حتى لا يتم الكشف عن وجود علاقات بين إسرائيل وحماس.