أخبار

إقلاع أول رحلة من المنطقة الشرقية لإجلاء العمالة الفلبينية

محمد الشهراني (الدمام) mffaa1@

انطلقت مساء اليوم (الخميس) الرحلة الأولى على مستوى المنطقة الشرقية والثالثة على مستوى المملكة بعد الرياض وجدة، ضمن مبادرة أطلقتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، للعمالة الراغبة في العودة إلى بلدانهم بشكل استثنائي في ظل جائحة «كورونا».

وأوضح مدير عام فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية عبدالرحمن بن فهد المقبل، أن عدد العمالة المغادرة على متن الرحلة من الجنسية الفلبينية بلغ ٢٧٠ عاملاً.

وأضاف: «لن تكون هذه الرحلة الأخيرة على مستوى المنطقة الشرقية، حيث يتم ذلك بعد استيفاء الضوابط وتحقق الشروط التي حددتها الوزارة، وهذه المبادرة الإنسانية انطلقت لتلبية رغبة من يريدون العودة إلى بلدانهم وانتهت علاقتهم التعاقدية مع الشركات، حيث ترفع الشركة طلب المغادرة وترفق قائمة بالأسماء المطلوب مغادرتهم، ويكون الرفع مرة واحدة كل ١٤ يوماً، وتتم دراسة الطلب من الإدارة المختصة».

وعن الشروط والضوابط، ذكر المقبل أنها تتمثل في إصدار خروج نهائي من وزارة الداخلية، وحصول العامل على كل مستحقاته المالية، وإجراء الكشف الطبي للعامل وفقاً لشروط وزارة الصحة، والتعاون مع الصحة في حال ظهرت أعراض على العامل، وشراء تذاكر السفر ونقل العامل إلى المطار.