أخبار

أمطار صمخ تقطع طريق بيشة - الخميس وتعزل «الحفيرة»

«الأرصاد»: نبهنا من الحالة المطرية.. والبلدية: الطريق العام بلا تصريف

السيول داهمت منازل المواطنين في الحاجون. (تصوير: عبدالله سيف)

عبدالله سيف (بيشة) abdullahseif@

تسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على مركز صمخ وقراه جنوبي محافظة بيشة، أخيراً، في انقطاع الطريق الرئيسي (بيشة- خميس مشيط)، وعزل قرى الحفيرة بعد أن جرفت السيول الطرق المؤدية لها مع وادي هرجاب، وباشرت الفرق الامنية عدداً من بلاغات الاحتجاز وأغلقت الطريق العام مؤقتا، بعد أن قطعته السيول في قرى الحاجون وكتنة وصمخ، فيما عملت آليات بلدية صمخ وفرقة الصيانة في فرع وزارة النقل ببيشة على فتح ممرات لتصريف المياه من الطريق العام ومنازل المواطنين، وإزالة آثار السيول من الطرق الفرعية.

ورصدت «عكاظ» خلال جولتها الميدانية، مداهمة السيول عددا من المنازل في الحاجون وكتنة وانعزال قرى الحفيرة إثر الأمطار.

وأوضح المتحدث باسم هيئة الأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، لـ«عكاظ» أن الأمطار التي هطلت على مركز صمخ في بيشة كانت غزيرة واستمرت 3 ساعات، وكمية الهطول تجاوزت 96 ملم، مؤكداً متابعة الحالة المطرية من قبل الهيئة التي أصدرت التنبيهات المتعلقة بذلك ونسقت مع القطاعات المعنية.

من جانبه، أشار المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير النقيب محمد السيد، إلى أن البلاغات التي تلقاها الدفاع المدني خلال هطول الأمطار في مركز صمخ -جنوبي بيشة تضمنت دخول مياه الأمطار منزلين وتم إخراج أصحابهما إلى منزل مجاور، وتساقط الصخور على الطريق العام وتم التنسيق مع الجهات المعنية لمعالجة الوضع، وانقطاع الطريق العام بوادي الحاجون، لافتاً إلى أن سيول وادي هرجاب عزلت قرية الحفيرة عن طريق العام مؤقتاً وتم التنسيق مع الجهة المعنية لحل الإشكالية.

واعترف رئيس بلدية صمخ مبارك الشهراني بعدم وجود قنوات لتصريف مياه الأمطار على الطريق العام، مشيراً إلى أن البلدية سبق أن أعدت دراسة هيدرولوجية لوادي الحاجون، وتم اعتمادها وجار التنسيق مع أمانة عسير ووزارة المالية لتوفير الاعتمادات المالية لتنفيذ 3 قنوات لتصريف مياه الأمطار في قرية الحاجون ومخطط كتنة وما جاوره حتى المصب النهائي في وادي هرجاب، من بينها إنشاء عبارة يتناسب حجمها مع كمية الأمطار التي تم توقعها في الدراسة. وأضاف أن تكلفة المشروع تقدر بحوالى ٢٠ مليون ريال، لافتاً إلى أن فرق الطوارئ بالبلدية باشرت أعمال إزالة أجزاء من الجزيرة الوسطية للطريق العام، وإزالة الأضرار والمخلفات وفك الاحتجازات.

من جهته، أكد مدير فرع وزارة النقل في محافظة بيشة المهندس علي الخلف، لـ«عكاظ» أن مشروع إنشاء جسر في قرية الحفيرة من ضمن الجسور المرفوعة في الأولويات وترتيبه 5 على مستوى الطرق الفرعية. وعن صغر عبارات تصريف المياه على الطريق العام في الحاجون، أجاب المهندس الخلف بأن الطريق تم تنفيذ ازدواجيته من قبل بلدية صمخ وعباراته الأنبوبية منفذة من قبلها ولا تتناسب مع عبارات الطريق القديم ومسلم بمحضر للبلدية.