رياضة

الشهري: يحق للنادي تخفيض رواتب اللاعبين.. وقانوني يحذر

معيض الشهري

عبدالله الغزال (الأحساء) aja5005@

أكد رئيس لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم معيض الشهري، على أحقية الأندية في تخفيض رواتب اللاعبين في الفترة الحالية، التي تشهد تعليق وتوقف الأنشطة الرياضية بسبب جائحة كورونا المستجد كوفيد 19.

وقال لـ«عكاظ»: «في حال رفض اللاعب التفاوض مع النادي بشأن تخفيض راتبه فإنه يحق للنادي الخصم منه، كما يحق للاعبين في حال تم الخصم من مرتبه الشهري تقديم شكوى لدى غرفة فض المنازعات بالاتحاد السعودي لكرة القدم ويتم بعدها البت في الأمر سواء بقبول الشكوى أو رفضها، بحجة الظروف الحالية التي تشهد توقف الأنشطة الرياضية بسبب جائحة كورونا».

وقدم الشهري نصيحته للاعبين بقبول التفاوض مع أنديتهم على تخفيض رواتبهم في الفترة الحالية والتعاون معها. فيما حذر‏ المحامي المتخصص في القانون الرياضي والنزاعات الرياضية الدولية محمد الركباني، الأندية من عدم اتباعها للنهج الصلحي، الذي أوصى فيه الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا بشأن تخفيض رواتب وعقود اللاعبين في هذه الفترة التي تشهد تعليق الأنشطة الرياضية بسبب جائحة كورونا دون موافقتهم.

وقال: «يتعين على الأندية قبل خفض رواتب اللاعبين أن تسعى إلى إيجاد حل توافقي معهم وتوقيع اتفاقية تتضمن بنود التخفيض وموافقة اللاعب بذلك، حيث من أهم توصيات الاتحاد الدولي لكرة القدم أن يسعى الطرفان (النادي واللاعب) إلى إيجاد حل توافقي يضمن حقوق الطرفين وتحقيق المعادلة بين حماية الأندية من الإفلاس وضمان حد أدنى من دخل اللاعب». ‏وختم: «إذا خفض النادي الراتب دون التفاوض مع اللاعب وموافقته فإن بإمكان الأخير تقديم شكوى، لكن اذا احترم النادي جميع الشكليات وتم الاتفاق على كل شيء فلا يمكن للاعب تقديم شكوى على النادي كونه اتبع الخطوات النظامية».