قراءات في الحداثة وما بعدها (2)
شذرات
الجمعة / 22 / رمضان / 1441 هـ الجمعة 15 مايو 2020 01:07
أروى المهنا
من الصعوبة في مكان ما تفكيك مصطلح الحداثة وحتى الإشارة إلى نموذج حقيقي يوضح صورة مكتملة من صور استخدام مدرسة الحداثة في الخطاب الفكري العربي، مما أنتج لنا تشويهاً متعمداً إن صح التعبير يمكن ملاحظته عند العديد ممن انشغلوا في هذا الحقل المعرفي تحديداً، وسوء استخدام المفاهيم والمصطلحات، يؤدي في طبيعة الأمر إلى قراءات خاطئة عن الظواهر السياسية والفكرية التي نصطدم بها، مما يترتب على ذلك الخلل من تصورات وأحكام غير دقيقة ولا تستند على منهجية معرفية واضحة.
عرف محمد عابد الجابري كمفكر وباحث رصين أدلى بالكثر من الآراء في مسارات فكرية متعددة، ولي أن أعود إلى اعترافه بجدلية العلاقة بين أطراف الحداثة والتراث، إذ يقول «العلاقة هنا جدلية، مطلوب من الثورة أن تعيد بناء التراث ومطلوب من التراث أن يساعد على إنجاز الثورة» هذا الإشكال يجعلنا أمام تقديم قراءة عصرية للتراث وبالتالي وهي قراءة معاصرة بمعنيين على حسب مفهومه جعل «التراث» معاصراً لنفسه سواء على مستوى الإشكالية والمضمون المعرفي والمحتوى الأيديولوجي، ومن هنا معناه بالنسبة لمحيطه الخاص.
ثانياً: جعل «التراث» أو المقروء معاصراً لنا على صعيد الفهم والمعقولية فقط، ومن هنا معناه بالنسبة لنا نحن، هل نجح حقاً من يشتغلون في هذا المسار في تبني الحداثة وجعل التراث والهوية متصلة اتصالاً ناعماً بالنهوض والتنمية، وإذا أردنا ضرب نموذج حي الآن هل تمثل اليابان صورة لهذه العلاقة بين الماضي والحاضر بين التراث والحداثة؟ هل قطعت شوطاً كبيراً في التقدم رغم تمسكها بمخزونها الثقافي؟ وإن كانت تمثل نموذجاً سريعاً للبعض لماذا ظل المخزون الثقافي لليابان حبيس نفسه وظلت الحداثة التي اشتغلت عليها تدور في فلك حدودها اللامرئية!
الخطاب العربي الفكري المعاصر تناول حركة الحداثة وما بعدها بطريقة هوائية، أو هكذا يحاول الكاتب والباحث اللبناني علي حرب أن يقول من خلال مشروعه التفكيكي، إذ يعوز ذلك أننا في أزمة فكرية حقيقية في ضوء كل التحولات المعرفية الهائلة التي نعايشها نحن العرب وإن كان المشروع الحداثي يتبنى العقلانية، التنوير، التقدم، الحرية، الديمقراطية، لكن ما زال هناك «ديناصورات فكرية» كما يحب أن يطلق عليهم أي مفكرين عرب لا يتعدى مشروعهم محل تقليد لماضي أوروبا وجر المستقبل العربي الفكري للوراء، بما يعني أنهم يفتقدون هوية معرفية يمكن الاستناد والانطلاق منها، وبالتالي هم يعيشون وهم الحداثة بين الأصوات التي تدعو للتفكيك وأخرى لفكرة الوهم الحداثي وبين من يُنازل من أجل مشروع ثقافي أصيل وشفاف لاينسف التراث بل يتعاطى معه بشكل رئيسي، هل نعايش كعرب إرهاصات ثقافية مهجنة؟!
arwa_almohanna@
عرف محمد عابد الجابري كمفكر وباحث رصين أدلى بالكثر من الآراء في مسارات فكرية متعددة، ولي أن أعود إلى اعترافه بجدلية العلاقة بين أطراف الحداثة والتراث، إذ يقول «العلاقة هنا جدلية، مطلوب من الثورة أن تعيد بناء التراث ومطلوب من التراث أن يساعد على إنجاز الثورة» هذا الإشكال يجعلنا أمام تقديم قراءة عصرية للتراث وبالتالي وهي قراءة معاصرة بمعنيين على حسب مفهومه جعل «التراث» معاصراً لنفسه سواء على مستوى الإشكالية والمضمون المعرفي والمحتوى الأيديولوجي، ومن هنا معناه بالنسبة لمحيطه الخاص.
ثانياً: جعل «التراث» أو المقروء معاصراً لنا على صعيد الفهم والمعقولية فقط، ومن هنا معناه بالنسبة لنا نحن، هل نجح حقاً من يشتغلون في هذا المسار في تبني الحداثة وجعل التراث والهوية متصلة اتصالاً ناعماً بالنهوض والتنمية، وإذا أردنا ضرب نموذج حي الآن هل تمثل اليابان صورة لهذه العلاقة بين الماضي والحاضر بين التراث والحداثة؟ هل قطعت شوطاً كبيراً في التقدم رغم تمسكها بمخزونها الثقافي؟ وإن كانت تمثل نموذجاً سريعاً للبعض لماذا ظل المخزون الثقافي لليابان حبيس نفسه وظلت الحداثة التي اشتغلت عليها تدور في فلك حدودها اللامرئية!
الخطاب العربي الفكري المعاصر تناول حركة الحداثة وما بعدها بطريقة هوائية، أو هكذا يحاول الكاتب والباحث اللبناني علي حرب أن يقول من خلال مشروعه التفكيكي، إذ يعوز ذلك أننا في أزمة فكرية حقيقية في ضوء كل التحولات المعرفية الهائلة التي نعايشها نحن العرب وإن كان المشروع الحداثي يتبنى العقلانية، التنوير، التقدم، الحرية، الديمقراطية، لكن ما زال هناك «ديناصورات فكرية» كما يحب أن يطلق عليهم أي مفكرين عرب لا يتعدى مشروعهم محل تقليد لماضي أوروبا وجر المستقبل العربي الفكري للوراء، بما يعني أنهم يفتقدون هوية معرفية يمكن الاستناد والانطلاق منها، وبالتالي هم يعيشون وهم الحداثة بين الأصوات التي تدعو للتفكيك وأخرى لفكرة الوهم الحداثي وبين من يُنازل من أجل مشروع ثقافي أصيل وشفاف لاينسف التراث بل يتعاطى معه بشكل رئيسي، هل نعايش كعرب إرهاصات ثقافية مهجنة؟!
arwa_almohanna@