أخبار

أردوغان..غليان داخلي.. وشعبية تتهاوى

أردوغان

محمد حفني (القاهرة) okaz_online@

أكد الباحث في مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية بشير عبدالفتاح، أن نظام أردوغان يواجه العديد من الأزمات الداخلية والخارجية، نتيجة سياساته الفاشلة، الأمر الذي تسبب في تدهور الأوضاع خصوصا الاقتصادية بشكل كبير خلال الفترة الحالية.ولفت في تعليق لـ «عكاظ»، إلى أن هذا الفشل أدى إلى وجود حالة من الغليان الداخلي والرفض الشعبي لأردوغان وحزبه وسياساته، إضافة إلى تدهور العلاقات التركية مع دول الجوار العربي والاتحاد الأوروبي، بسبب تدخلاته في شؤون الدول الأخرى، ودعم أنقرة للإرهاب.

وتوقع خسارة أردوغان في الانتخابات الرئاسية القادمة، لافتا إلى أنه يحاول التشبث بكرسي الحكم أطول فترة ممكنة خوفا من أن يكون مصيره المحاكمة والمحاسبة الشعبية على الجرائم التي ارتكبها. وكشف أن حزب العدالة والتنمية شهد خلافات وانشقاقات واسعة.

وأكد أن الرئيس التركي متخوف من صعود أحزاب «المستقبل» و«الديمقراطية» و«التقدم»، بعد تراجع شعبية الحزب الحاكم، الذي كشفت استطلاعات الرأي أنه سيحصل على نسبة 39% من إجمالي أصوات الناخبين في أي انتخابات، أي أنه سيفقد 11% من شعبيته التي حصل عليها طوال السنوات الماضية، الأمر الذي جعله يلهث وراء إجراء تعديلات على قانون الانتخابات الرئاسية للاحتفاظ بحكم تركيا.