رقابة مشددة على ذبائح العيد بمسلخ القطيف
الخميس / 28 / رمضان / 1441 هـ الخميس 21 مايو 2020 18:16
«عكاظ» (الدمام)
أكملت بلدية القطيف جاهزية المسلخ «نقطة الذبح الواقعة بغرب بلدة الأوجام» لاستقبال الذبائح في فترة أيام عيد الفطر المبارك، وذلك عبر إجراءات احترازية مشددة، حفاظاً على سلامة أفراد المجتمع لمنع تفشي فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والتأكد من التزام الجميع بمعايير الصحة العامة.
وأجرى المشرف العام على الأعمال التشغيلية في البلدية المهندس علي المطرود، ووكيل الخدمات العامة الدكتور محمد الزاير، ومدير صحة البيئة الدكتور موسى الهاشم، ومشرف البلدية على المسلخ الدكتور وجدي الزاهر، جولة تفقدية على المسلخ؛ للوقوف على سير العمل، موجهين بتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، امتداداً لجهود البلدية في حفظ الصحة العامة، بما يكفل سلامة اللحوم وصلاحيتها للاستهلاك.
فيما أوضح رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس محمد بن عبدالمحسن الحسيني أنه تمت تهيئة المسلخ لاستقبال الأعداد المتوقعة من الذبائح، وتجهيزه بـ25 جزاراً و44 عاملاً، و10 من الفنيين والمساعدين، و3 من الأطباء البيطريين المشرفين على نقطة الذبح للكشف على الذبائح، والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مبينا أن نقطة الذبح تحتوى خطين للإنتاج، كما أن البلدية حرصت على توافر الاشتراطات الصحية في الماشية التي يستقبلها المسلخ، إذ تقوم البلدية بمراقبة الالتزام بالاشتراطات الصحية من خلال الأطباء البيطريين المتواجدين في الموقع.
وأشار المهندس الحسيني إلى أن نقطة الذبح تخدم محافظة القطيف والمدن المجاورة، لافتاً إلى أن المساحة الإجمالية للمسلخ تبلغ 8 آلاف متر مربع، ويتكون من مجمع يضم غرفا للاستقبال والاستلام، وكذلك غرف للأطباء البيطريين وأخرى للعمالة، فيما تبلغ مساحة نقطة الذبح 450 متراً مربعاً، كما تصل الطاقة الاستيعابية للمسلخ إلى 200 رأس في الساعة من الأغنام، مؤكداً أن البلدية حرصت على توفير أعلى المواصفات الصحية، وأن البلدية وضعت في اعتبارها تجهيز المسلخ بأحدث التجهيزات، فيما تتواصل الحملات التفتيشية على محلات اللحوم بمختلف الأسواق التابعة للمحافظة للتأكد من التزام أصحاب المحلات بالذبح في المسلخ، وصلاحية ما يعرض للاستهلاك الآدمي.
وأكد أن هذه الاستعدادات الاحترازية المشددة تأتي في إطار حرص بلدية محافظة القطيف على المحافظة على الصحة العامة ومنع تفشي الأمراض، مناشداً المواطنين والمقيمين في حال وجود أي ملاحظات أو شكاوى، التواصل مع البلدية عبر مركز «940» وقنوات التواصل الاجتماعي الرسمية.