منوعات

مع العزل.. استشاري يحذر: الإكثار من الشاي يضاعف فرص حدوث هشاشة العظام

«عكاظ» (جدة)

دعا استشاري طب الروماتيزم الدكتور ضياء الحاج أفراد المجتمع وخصوصاً المصابات بهشاشة العظام بعدم الإكثار من تناول الشاي إذ إن ذلك يؤثر على صحتهم.

وقال لـ«عكاظ»: إن معظم الدراسات الطبية أثبتت وجود علاقة بين الشاي وهشاشة العظام، إذ توصل الباحثون بعد إجراء دراسات عدة على آلاف النسوة لمعرفة علاقة الشاي بهشاشة العظام إلى أن تناول الشاي باستمرار أكثر من 4 فناجين يومياً يعتبر من العوامل المؤهبة لحدوث هشاشة العظام إذ يترافق بتناقص في كثافة العظام وبالتالي إلى هشاشتها لأن الكافيين يساعد على طرح الكالسيوم من الجسم.

وبين أن هشاشة العظام مشكلة شائعة، تصبح العظام فيها ضعيفة، وسهلة الكسر، وتتطور ببطء على مدى سنوات عدة، وغالباً ما يتم تشخيص المرض عند سقوط طفيف، أو تأثير مفاجئ يسبب كسر العظام.

ولفت إلى أن طرق الوقاية تساعد على حفظ العظام كثيفة، وتمنع حدوث الهشاشة، إضافة إلى تجنب السقوط والإصابة بالكسور، ولكن عند حدوث الهشاشة، فإن الطبيب يقرر سبل العلاج على أساس الأعراض.

وحول كيفية الوقاية قال: تبدأ الوقاية من مرحلة الطفولة، وتمتد إلى كل مراحل العمر من خلال بناء عظام قوية، إذ تعتمد على اتباع نظام غذائي صحي، وذلك بالتأكد من الحصول على ما يكفي من البروتين، والسعرات الحرارية، إضافة إلى الكالسيوم، وفيتامين (د)، وتُعد كلها عوامل أساسية في المساعدة على الحفاظ على تشكيل العظام وكثافتها.

وأشار إلى أن ممارسة النشاط البدني بانتظام تُعد طريقة مثالية للحفاظ على كثافة العظام، وتقوية العضلات، والحفاظ على توازن الجسم، وتقليل فرص السقوط وحدوث كسور.